استهدفت الدراسة الكشف عن فاعلية وحدة فى الفلسفة قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير التأملى وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى ، وقد تكونت مجموعة الدراسة من ( 36 ) طالبة بالصف الثانى الثانوى، واستخدمت الباحثة اختبار لقياس مهارات التفكير التأملى (إعداد الباحثة) وكذلك مقياس فاعلية الذات الأكاديمية (إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار التفكير التفكير التأملى ( التأمل والرؤية الناقدة، تحديد الأسباب والأدلة المنطقية، تإعطاء تفسيرات مقنعة، وضع حلول مقترحة، إصدار أحكام منطقية ) لصالح التطبيق البعدى، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مقياس فاعلية الذات الأكاديمية لصالح التطبيق البعدى، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية الوحدة القائمة على نظرية التعلم المستند للدماغ فى تنمية مهارات التفكير التأملى وفاعلية الذات لدى طلاب الصف الثانى الثانوى. |