استهدفت الدراسة الكشف عن فاعلية وحدة مقترحة قائمة على نظرية الإبداع الجاد فى تنمية التفكير الجانبى والأداء التدريسى لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، ، وقد تكونت مجموعة الدراسة من ( 35 ) طالبة بالفرقة الثالثة، واستخدمت الباحثة اختبار لقياس مهارات التفكير الجانبى (إعداد الباحثة) وكذلك بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى(إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار التفكير الجانبى ( توليد إدراكات جديدة، توليد مفاهيم جديدة، توليد أفكار جديدة، توليد بدائل جديدة، توليد إبداعات جديدة ) لصالح التطبيق البعدى، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى لصالح التطبيق البعدى، وبالتالى فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على نظرية الابداع الجاد فى تنمية مهارات التفكير الجانبى والأداء التدريسى لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع. |