Title: | تجربة المملكة العربية السعودية فى مجال تطبيق مفهوم "الرياضة للجميع" بحث تطبيقى مقدم من الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالتعاون مع قسم التربية البدنية والرياضة- كلية التربية- جامعة الملك سعود إلى الندوة العربية الثالثة" الرياضة للجميع"
الرياض 1982
|
Authors: | د/ محمود بسيونى – كلية التربية الرياضية –جامعة الملك سعود وأخرون |
Year: | 1982 |
Keywords: | Not Available |
Journal: | Not Available |
Volume: | Not Available |
Issue: | Not Available |
Pages: | Not Available |
Publisher: | Not Available |
Local/International: | International |
Paper Link: | Not Available |
Full paper | Dr.Mahmoud Awad Bassuni_11.pdf |
Supplementary materials | Not Available |
Abstract: |
يهدف هذا البحث إلى إزاء العربية الثامنة" الرياضة للجميع" بالتجارب والخبرات التى مرت بها المملكة فى هذا المجال، وخاصة منذ إنشاء الرئاسة العامة لرعاية الشباب فى عام 1394 هجريا وتنفيذا للتوصية الصادرة عن ندورة "الرياضية للجميع" الثانية والتى عقدت بالدرجة فى نوفمبر 1981 والخاصة بإعداد دراسات حول تجربة الدول العربية فى مجال تطبيق مفهوم"الرياضة للجميع" فقد أجريت هذه الدراسة والتى إشتملت على المحاور التالية: أولا: الميزانيات. ثانيا: المنشأت الرياضية. ثالثا: القادة. رابعا: البرامج والمستفيدين. خامسا: التوعية والإعلام. سادسا: الصعوبات التى واجهت التجربة. وإستخدم المنهج المسحى للحصول على المعلومات، وأعدت إستمارة لجمع المعلومات على مستوى المملكة. وفى ضوء التجربة بالمملكة ونتائج المسح ونتائج الميدانى لتقويم واقع التجربة فى مجال تطبيق مفهوم "الرياضة للجميع" أظهرت الدراسة أهمية التأكيد على أنشطة التربية البدنية للإنسان المعاصر لمواجهة الأثار السلبية للتقدمالحضارى فى صوره المختلفة، وحاجة المجتمع إلى مزيد من البرامج المتنوعة. وأكدت الدراسة على الحاجة إلى إنشاء جهاز عربى" للرياضة للجميع" على غرار الجمعيات والإتحادات الرياضية، تكون مهمته التنسيق وتبادل الخبرات بين الدول العربية فى هذه المجال. ملخص بحث دراسة نظرية لإقتراح حول: تحديث درس التربية البدنية فى المرحلة الثانوية بجمهورية الجزائر الديمقراطية الدكتور/ محمود بسيونى الجزائر 1987 يهدف هذا البحث إلى دراسة إقتراح نظام لتدريس التربية البدنية فى المرحلة الثانوية يعتمد على نظام التخصص فى لعبة فردية ولعبة جماعية بناء على رغبات التلاميذ، بالإضافة إلى إضفاء الصيغة العلمية الأكاديمية على درس التربية البدنية وإخراجه عن دائرة الإدراك الخاطئ لأهدافه ومحتواه. وإستخدم الباحث للمنهج العلمى فى تحليل المراجع والوثائق التى تناولت هذا الموضوع والإستدلال المنطقى فى التوصل إلى إستنتاجات تؤيد او تنفى الفرضيات ومن خلال المناقشة للرفضيات المطروحة أمكن التوصل إلى إستنتاج إمكانية التطبيق بناء على رغبة التلاميذ نظريا وإن نظام التخصص قد لا يتعارض مع توزيع الطلاب فى المدرسة حسب القدرات العقلية وإن هذا النظام يتماشى مع الخصائص السيكولوجية والفسيولوجية لطلاب المرحلة الثانوية. إن هذا النظام يعطى الفرصة من جديد لإعادة التقويم فى مجال التربية البدنية وذلك بتطبيق نظام الإختبارات النظرية والعملية. وأوصى الباحث بالعمل على تبنى الدعوة لنظام التخصص فى مجال التربية البدنية بالمدارس الثانوية وكذلك العمل على الإهتمام بإعداد المدرسين المتخصصين المزودين بأسلوب جديد لكيفية التطبيق لهذا النوع من البرامج داخل المدرسة بإستخدام أساليب جديدة ثيرميول التلاميذ لألعاب حديثة لم يمارسوها من قبل. ملحوظة رفع هذا الإقتراح إلى المديريات العامة للتربية البدنية بوزارة التربية والتعليم وكذلك الهيئات المهتمة بالشباب والرياضة بجمهورية الجزائر الديمقراطية وقدمت نسخة من هذا الإقتراح إلى المجلس الأعلى للشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية. الدكتور/ محمود بسيونى أستاذ علم النفس الرياضى المساعد- معهد التربية الرياضية جامعة الجزائر ملخص البحث د. عصام حلمى د. يحى النقيب د. محمود بسيونى أجريت هذه الدراسة للتعرف على بعض القدراتالحس- حركية والتى يعتقد بأهميتها فى تعلم وأداء المهارات المختلفة لدى تلاميذ المرحلة السنية من (6-13سنة) والإطلاع على مدى تطور تلك القدرات خلا لالسنوات الأنفة الذكر، ولقد تم إختيار 96 تلميذا ممن إعتادوا إستخدام اليد اليمنى – من إحدى مدارس الرياضة بالطريقة العشوائية الطبقية وقسموا إلى مرحلتين سنيتين الأولى من (6-9سنوات) وتمثل الطفولة المبكرة والثانية من (10-13 سنة) وتمثل الطفولة المتأخرة وتضمنت كل مرحلة 48 تلميذا كما تم توزيع عينة الدراسة على ثمانية مجموعات سنية تمثل كل مجموعة سنا محددا من (6-13 سنة) وإشتلمت كل مجموعة سنية على 12 تلميذا وإستخدمت أربعة أجهزة كلاسيكية شائعة الإستخدام فى البحوث السيكوحركية وهى قياس براعة حركة الأصابع- جهاز قياس رد الفعل البسيط- جهاز قياس سرعة حركة الذراع- جهاز قياس الإحساس بالحركة، وتم إختيار ثلاث قدرات حس- حركية من بين إحدى عشر قدرات وهى سرعة رد الفعل البسيط، وسرعة حركة الذراع، وبراعة إستخدام الأصابع. وأظهرت النتائج أنه يصاحب إنتقال الطفل من مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة الطفولة المتأخرة فى مستوى بعض القدرات الحس- حركية. - هناك علاقة متبادلة بين رد الفعل البسيط، وسرعة حركة الذراع، وبراعة إستخدام الأصابع. - وجود علاقة بين مستوى القدرات الحس- حركية فى كلا الذراعين. - تطور القدرات الحس- حركية من سنة إلى أخرى خلال مراحل الطفولة المبكرة بشكل واضح عنه فى مراحل الطفولة المتأخرة. ويوصى الباحثين بمراعاة التطور فى القدرات الحس- حركية عند وضع برامج التربية البدنية للأطفال فى المراحل السنية المختلفة إستخدام القدرات الحس- حركية والإحساس بالحركة ضمن طرق وأساليب إختيار الناشئين وتوجيههم للأنشطة المناسبة. |