You are in:Home/Publications/فاعلية برنامج تدريبى قائم على المسئولية الاجتماعية فى تنمية السلوك الأخلاقى لدى طلاب المرحلة الثانوية

Ass. Lect. Mervat Abd Almordy Mohamed Abd Elkhalek :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج تدريبى قائم على المسئولية الاجتماعية فى تنمية السلوك الأخلاقى لدى طلاب المرحلة الثانوية
Authors: ميرفت عبد المرضى محمد عبد الخالق
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Mervat Abd Almordy Mohamed Abd Elkhalek_Mervat 1.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على المسئولية الاجتماعية فى تنمية مكونات السلوك الأخلاقى (الحكم الأخلاقى – التعاطف – الإيثار) لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد بلغت العينة النهائية للدراسة (58) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى تتراوح أعمارهم ما بين (15- 17) سنة بمتوسط عمرى (15,6) سنة وانحراف معيارى (0,306)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (29) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية، و(29) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة، وتضمنت أدوات الدراسة: مقياس المسئولية الاجتماعية (إعداد: سيد عثمان، 1973)، ومقياس التفكير الأخلاقى للراشدين (إعداد: فوقية عبد الفتاح، 2001)، ومقياس التعاطف (إعداد: Jolliffe & Farrington, 2006: ترجمة الباحثة)، ومقياس السلوك الإيثارى (إعداد: عبد النعيم عرفة، 2003)، وقد تم استخدام اختبار(ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة والمستقلة، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبى فى تنمية مكونات السلوك الأخلاقى.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus