هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على المسئولية الاجتماعية فى تنمية مكونات السلوك الأخلاقى (الحكم الأخلاقى – التعاطف – الإيثار) لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد بلغت العينة النهائية للدراسة (58) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى تتراوح أعمارهم ما بين (15- 17) سنة بمتوسط عمرى (15,6) سنة وانحراف معيارى (0,306)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (29) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية، و(29) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة، وتضمنت أدوات الدراسة: مقياس المسئولية الاجتماعية (إعداد: سيد عثمان، 1973)، ومقياس التفكير الأخلاقى للراشدين (إعداد: فوقية عبد الفتاح، 2001)، ومقياس التعاطف (إعداد: Jolliffe & Farrington, 2006: ترجمة الباحثة)، ومقياس السلوك الإيثارى (إعداد: عبد النعيم عرفة، 2003)، وقد تم استخدام اختبار(ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة والمستقلة، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبى فى تنمية مكونات السلوك الأخلاقى. |