هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر الكفاءة الذاتية الأكاديمية والعزو السببي للنجاح والفشل الدراسي في الاندماج الأكاديمي، فضلًا عن الدور الوسيط لانفعالات الإنجاز (الإيجابية، والسلبية) لدى عينة تكونت من (800) طالب وطالبة بالفرق الدراسية ( الثانية أساسي- الثالثة عام- الرابعة عام) بكلية التربية جامعة بنها، بمتوسط عمر زمني (20,48) سنة، وانحراف معياري (1,01) سنة، وقد تم تقسيم العينة النهائية إلى مجموعتين، هما: (مجموعة العزو السببي للنجاح الدراسي، وحجمها (500) طالبٍ وطالبة، ومجموعة العزو السببي للفشل الدراسي وحجمها (300) طالبٍ وطالبة). وقد تضمنت أدوات الدراسة مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية لطلاب الجامعة (إعداد: Owen & Froman, 1988 ، الترجمة وحساب الخصائص السيكومترية: للباحثة)، ومقياس البُعد السببي المُعدل
( إعداد: McAuley et al., 1992, الترجمة وحساب الخصائص السيكومترية: للباحثة)، واستبيان انفعالات الإنجاز (إعداد: Pekrun et al., 2005, الترجمة وحساب الخصائص السيكومترية: للباحثة)، ومقياس الاندماج الأكاديمي (إعداد: الباحثة). وباستخدام نمذجة المعادلة البنائية Structural Equation Modeling الموجود ببرنامج (Amos24) توصلت الدراسة إلى تأثير الكفاءة الذاتية الأكاديمية إيجابيًّا في انفعالات الإنجاز الإيجابية وسلبيًا في انفعالات الإنجاز السلبية، وكذلك تأثير العزو السببي للنجاح الدراسي إيجابيًا في انفعالات الإنجاز الإيجابية وسلبيًا في انفعالات الإنجاز السلبية، بينما يؤثر العزو السببي للفشل الدراسي تأثيرًا سلبيًا في انفعالات الإنجاز الإيجابية وإيجابيًّا في انفعالات الإنجاز السلبية، في حين تتوسط انفعالات الإنجاز تأثير الكفاءة الذاتية الأكاديمية في الاندماج الأكاديمي توسطًا جزئيًّا، كما تتوسط انفعالات الإنجاز تأثير العزو السببي للنجاح والفشل الدراسي في الاندماج الأكاديمي توسطًا جزئيًّا.
|