هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن الفروق فى الاندماج الأكاديمي (الدرجة الكلية، والأبعاد: الاندماج المعرفى, الاندماج الدافعى, الاندماج السلوكى, الاندماج المعرفى/السلوكى, الاندماج الاجتماعى/السلوكى) بين مرتفعى ومنخفضى الكفاءة الذاتية الأكاديمية. لدى عينة الدراسة والتى تكونت فى صورتها النهائية من (237) طالبًا وطالبة من الفرق الدراسية ( ثانية تعليم أساسى, ثالثة ورابعة عام) فى التخصصات العلمية والأدبية بكلية التربية جامعة بنها. وقد تم توزيع العينة – وفقًا لدرجاتهم على مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية إعداد: ( Owen & Froman, 1988 )- إلى مجموعتين هما: مجموعة الطلاب مرتفعى الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعددهم (120) طالبًا وطالبة, ومجموعة الطلاب منخفضى الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعددهم (117) طالبًا وطالبة. وتم بحث الفروق بين مرتفعى ومنخفضى الكفاءة الذاتية الأكاديمية فى مقياس الاندماج الأكاديمي ( إعداد: الباحثة ). وباستخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات، أشارت النتائج إلى:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في الدرجة الكلية للاندماج الأكاديمى، وأبعادها (الاندماج المعرفى, الاندماج الدافعى, الاندماج السلوكى, الاندماج المعرفى/السلوكى, الاندماج الاجتماعى/السلوكى) بين متوسطات درجات مجموعتى الدراسة ( مرتفعى/منخفضى ) الكفاءة الذاتية الأكاديمية وفقًا للدرجة الكلية والأبعاد, وكانت الفروق لصالح متوسطات درجات الطلاب مرتفعى الكفاءة الذاتية الأكاديمية.
|