يهدف هذا البحث الى التعرف على فعالية نمطى التدريب الالكترونى المتزامن وغير المتزامن فى تنمية مهارات استرجاع المعلومات لدى طلبة قسم المعلومات بجامعة ام القرى، اعتمد الباحث على عينة من طلاب المستوى الاول حتى يضمن انهم لم يتعرضوا لاى نوع من التاثير المسبق بالنسبة لمهارات استرجاع المعلومات، شملت عينة الدراسة ستون طالبا تم تقسيمهم لمجموعتين، اعتمد الباحث على المنهج التجريبى، وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج اهمها ان التدريب الالكترونى المتزامن اكثر فعالية فى الارتفاع بمستوى المهارات العملية للطلاب فى استرجاع المعلومات من قواعد البيانات من التدريب غير المتزامن، اما بالنسبة للتحصيل العلمى للمعلومات النظرية فيما يخص استرجاع المعلومات من قواعد البيانات فان الدراسة لم تتوصل الى نتائج ذات دلالة احصائيا بوجود فرق بين نمطى التدريب الالكترونى المتزامن وغير المتزامن فى هذا الصدد |