You are in:Home/Publications/دور استراتيجيات الاستذكار والتعلم في التنبؤ بالتحصيل الدراسي والرضا عن الحياة الأكاديمية لدى طالبات شعبة الطفولة بكلية التربية

Dr. Mohab Mohamed Gamal Hashem ElWaqqad :: Publications:

Title:
دور استراتيجيات الاستذكار والتعلم في التنبؤ بالتحصيل الدراسي والرضا عن الحياة الأكاديمية لدى طالبات شعبة الطفولة بكلية التربية
Authors: mohab elwaqad
Year: 2011
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في بعض المشكلات التي تواجهها الطالبات المعلمات بشعبة إعداد معلمة رياض الأطفال والمتعلقة باستراتيجيات الاستذكار والتي تدور حول إدارة الوقت ، الدافعية للتعلم ، الاستعداد للامتحان ، تدوين الملاحظات أثناء المحاضرة، التركيز أثناء الشرح ، التركيز على النقاط الهامة أثناء المحاضرة ، مما يؤدي بدوره إلى التأثير السلبي على تحصيلهن وفي اكتسابهن للمعلومات والمعارف المرتبطة بالمواد الدراسية على اختلاف أنواعها ، الأمر الذي يؤدي إلى عدم تحقيق الاستفادة القصوى من المقررات الدراسية والخبرات التعليمية المقدمة لهن في الحياة الجامعية والذي يؤدي بدوره إلى عدم اكتساب الطالبات المعلمات للعديد من الإستراتيجيات والمهارات اللازمة للتعامل مع الحياة الأكاديمية بصفة خاصة وتلك الإستراتيجيات اللازمة لتحقيق التعليم والتعلم مدى الحياة بعد التخرج بصفة عامة بما ينعكس أثر ذلك سلباً على الأطفال عندما تخرج المعلمة إلى ميدان العمل وهي تفتقد إلى تلك الاستراتيجيات التي يتسنى للمعلمة عن طريقها اكتساب وتحصيل المعلومات والمعارف وتحضير دروسها وتوصيل المعلومات إلى أطفالها بصورة سليمة. هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة تأثير استراتيجيات الاستذكار والتعلم في التنبؤ بكل من التحصيل الأكاديمي والرضا عن الحياة الأكاديمية وكذلك بيان العلاقة بين إستراتيجيات الاستذكار والتعلم والرضا عن الحياة الأكاديمية، وكذلك التوصل إلى بروفيل عن القدرات الأكاديمية للطالبات استناداً إلى المقاييس العشرة لاستبيان إستراتيجيات الاستذكار والتعلم. وتكونت أدوات الدراسة من استبيان استراتيجيات الاستذكار والتعلم Learning and Study Strategies Inventory (LASSI)، واستبيان الرضا عن الحياة الأكاديمية، والتحصيل الدراسي متمثلاً في تقدير السنتين الأولى والثانية. وتكونت عينة الدراسة من 54 طالبة من الفرقة الثالثة شعبة تربية الطفل بكلية التربية بأسيوط. وتم استخدام تحليل الانحدار التدريجي في بيان تأثير استراتيجيات الاستذكار والتعلم في كلا من التحصيل الدراسي والرضا عن الحياة الأكاديمية ومعامل الارتباط لدراسة العلاقة بين استراتيجيات الاستذكار والرضا عن الحياة الأكاديمية. وقد أسفرت النتائج عن وجود تأثير لإدارة الوقت في التحصيل، ووجود تأثير لكلا من معالجة المعلومات والتركيز في الرضا عن الحياة الأكاديمية. كما أوضحت النتائج أن البروفيل الأكاديمي للطالبات دون المتوسط. وناقشت الدراسة النتائج وأوصت ببعض النقاط الهامة المتعلقة بالطالبات.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus