إستخدم الباحث المنهج التجريبي (ذو القياس القبلي والبعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طلاب الفرقة الرابعة تخصص رياضات قسم نظريات و تطبيقات الرياضات المائية 2017 – 2018 (التجريبية): وعددهم (16) طالب والتي خضعت للبرنامج المقترح بأستخدام المديولات التعليمية لبيان تأثيرها على مستوى التحصيل المعرفي والمهاري لسباحات النجمة الأولى والثانية. (الضابطة): وعددهم (16) طالب والتي خضعت (الأسلوب التقليدي) فى نفس هذه الفترة العينة الاستطلاعية : وعددهم (10) طلاب من مجتمع البحث و خارج العينة الاساسية. و كانت الاسستنتاجات على النحو التالي - أن لطريقة المديولات التعليمية تأثيراً إيجابياً وفعالاً في تعليم المهارات الاساسية للسباحات الاربعة و ذلك للمجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة . - لمستحدثات تكنولوجيا التعليم تأثير ايجابي على تحسين الاحساس مستوى الاداء الفنى و المهاري و المعرفي للطلاب .كما يوصي الباحث بالتالي : استخدام طريقة المديولات التعليمية المعدة للطلاب ، لما له من تأثير فعال في تعلم المهارات الأساسية للسباحات الاربعة , استخدام أنواع مختلفة من الوسائل التعليمية المساعدة لتعلم المهارات الأساسية لأنواع السباحة , الاهتمام بإعداد وتأهيل معلمي السباحة المتخصصين لتعليم رياضة السباحة, إجراء دراسات وبحوث للمراحل العمرية المختلفة للسباحين) |