التعرف على تأثير استخدام تقنية البودكاستنج و البلوج كمعزز تعليمي على مستوى الأداء المهاري لذوي صعوبات التعلم في السباحة
إستخدم الباحث المنهج التجريبي (ذو القياس القبلي والبعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طلاب الفرقة الثانية الراسبين في مادة السباحة بكلية التربية الرياضية التربية الرياضية جامعة بنها للعام الدراسي 2018 – 2019 بالطريقة العمدية والبالغ عددهم ( 102 ) طالب تم استبعاد ( 12 ) طالب بسبب عدم قدرتهم على الانتظام في حضور الوحدات ليصبح عدد الطلاب ( 90 ) طالب تم تقسيمهم إلى ( 10 ) طلاب كمجموعة استطلاعية لاجراء الدراسة الاستطلاعية و لحساب المعاملات العلمية و( 40 ) طالب كمجموعة ضابطة و هي مجموعة لم يطبق عليها طريقة البودكاستنج و طبقت عليهم طريقة التدريس التقليدية و ( 40 ) طالب كمجموعة تجريبة يطبق عليها طريقة البودكاستنج و البلوج .و كانت الاسستنتاجات على النحو التالي 1- أن لتقنية البودكاستنج و البلوج تأثيراً إيجابياً وفعالاً في تحسين مستوى الاداء المهاري لذوى صعوبات التعلم في السباحة . 2- لمستحدثات تكنولوجيا التعليم (Stitcher - Instagram - Messenger - app Whats ) تأثير ايجابي على تحسين الاحساس مستوى الاداء الفنى و المهاري للطلاب ذوي صعوبات التعلم .كما يوصي الباحث بالتالي :- الإهتمام بتلبية حاجات الجيل الجديد من المتعلمين وزيادة دافعيتهم بتوفير وسائل تعليمية تكنولوجية كالبودكاستنج مما يجعل عملية التعليم مشوقة وتشجيع وتوعية معلمي ذوي صعوبات التعلم بالاستفادة من البودكاستنج في تعليم هذه الفئة - إجراء دراسات حول استخدام أدوات الويب بتطوراتها في عملية تعليم ذوي صعوبات التعلم - عمل تعاون بين كليات التربية الرياضية وكليات علوم الحاسب للاستفادة من مشاريع التخرج وتطبيقها على أرض الواقع - أن تسعى وزارة التعليم العالي جاهدة لتوفير فريق دعم فني من مختصين مصادر تعلم وتكنولوجيا تعليم مهمته إقامة دورات تدريبية تواكب التطور التقني لمنسوبيها من الأكاديميين - الإستفادة من تقنيات الشبكة العالمية في التعليم بمختلف صورها، من نشر للمقررات الدراسية، وإعطاء التمارين المنزلية، وتبادل الرسائل الالكترونية بين الطلاب بعضهم البعض وبين معلميهم.
|