معرفة تأثير برنامج ترويحي مائي على تعلم بعض مهارات السباحة لمتلازمي داون و علاقته ببعض المتغيرات السيكولوجية من خلال - معرفة تأثير برنامج ترويحي مائي على تعلم بعض مهارات السباحة لمتلازمي داون - معرفة تأثيرالبرنامج الترويحي المائي على بعض المتغيرات السيكولوجية لمتلازمي داون
إستخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعة واحدة باستخدام القياسات ( قبلي- بيني– بعدي1 – بعدي2) للقياس السيكولوجي و يقوم بالاجابة عليه ولي الامر و القياسات ( قبلي – بيني – بعدي ) للجانب المهاري في السباحة و التي يقوم بها افراد العينة ، وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة وقد تم اختيار مجتمع البحث من الاطفال متلازمي داون بمدرسة التربية الفكرية ببنها و البالغ عددهم (55) طفل من ( 11 : 14 ) سنة و تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية منهم ليكون عدد أفراد العينة (17) تم تقسيمهم إلى (9) للعينه الأساسية و (8) للاستطلاعية. المجموعة المميزة : من ذوي الاحتياجات الخاصة فئة داون من المشاركين في الاسبيشيال أوليمبيك و عددهم ( 4 ) .و كانت الاسستنتاجات على النحو التالي 1- يؤثر البرنامج الترويحي المفترح تأثيرا إيجابيا على المستوى المهاري في رياضة السباحة لعيتة البحث قيد الدراسة 2- البرامج التقليدية ليس له تأثير بالغ الاثر على الفئة قيد البحث .كما يوصي الباحث بالتالي :- 1- استخدام البرنامج الترفيهي المقترح في تحسين مستوي المتغيرات السلوكية لدي متلازمي داون في جميع المدارس الفكرية 2- زيادة الفترة المخصصة للأنشطة التروحية بمدارس التربية الخاصة لحاجة الاطفال لهذا النوع من الانشطة إذ انها تعمل على تنمية القدرة على التواصل و التعبير عن الذات لفئة البحث.
|