تقويم مخرجات مناهج السباحة طبقا لمتطلبات سوق العمل في قطاع الرياضة في ضوء جودة التعليم و معايير الاعتماد من خلال : - قياس جودة مخرجات مناهج السباحة وتحديد نقاط القوة والضعف فيها و التعرف على وجهة نظر الجامعة (المنتج) والمجتمع ( المستفيد الخارجي) - مدى الرضا عن جودة مخرجات مناهج السباحة و التعرف على الوسائل التي من شأنها أن تسهم في تطوير جودة مخرجات التعليم العالي والارتقاء بها الى الأفضل في ضوء المستجدات العالمية بهذا المجال - تصميم استمارة استبيان بثمانية محاور أساسية تقيس نسب اراء النتج و المستفيد من مخرجات مناهج السباحة في التربية الرياضية
إستخدم الباحث المنهج استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة . وقد تم اختيار عينة البحث من اعضاء هيئة تدريس الرياضات المائية بكليات التربية الرياضية على مستوي الجامعات المصرية كعينة للمنتج ، ومديرو ومسؤلوا أقسام مؤسسات سوق العمل بقطاع السباحة و الممثلة في ( مدير حمام السباحة – مدير النشاط – المدير الفني – المدرب العام ) كعينة للمستفيد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية منهم ليكون عدد افراد العينة (160) تم تقسيمهم إلى ( 80 ) منتج و ( 70 ) مستفيد و ( 10 ) لاجراء المعاملات العلمية .و كانت الاسستنتاجات على النحو التالي - تبين من خلال التحليل الإحصائي تفاوت وجهات نظر فئتي عينة البحث، فالفئة العينة (الثانية) كانت نظرتها سلبية لجودة عدة أنواع من مخرجات الجامعة، ويعود ذلك الى أسباب مختلفة بعضها يقع ضمن مسؤولية الجامعات والبعض الآخر يقع على عاتق مؤسسات سوق العمل..كما يوصي الباحث بالتالي :- ضرورة تركيز المؤسسات التعليمية على مواءمة مخرجاتها مع احتياجات ومتطلبات مؤسسات سوق العمل لسد تلك الاحتياجات من جهة، ولضمان حصول الخريجين على فرص العمل المناسبة لتخصصاتهم - ضرورة منح الجامعات قدرا كبيرا من الاستقلالية وعدم التدخل في قراراتها العلمية لأجل تحقيق الجودة في كافة مخرجاتها ولاسيما المستوى النوعي لجودة الخريجين باعتبارهم من أهم مخرجات التعليم العالي.
|