الملخص:
يهدف البحث إلي التعرف على تأثير إستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية على جوانب تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة السلة لدي تلاميذ المرحلة الثانوية، واستخدام الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة هذه الدراسة، وذلك بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية بإستخدام القياس القبلي والبعدي للمجموعتين، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ الصف الأول الثانوي وقد بلغ قوامها (60) تلميذاً، وقد قام الباحث بسحب (20) تلميذاً لإجراء التجربة الإستطلاعية عليهم، وبذلك أصبحت عينة البحث الفعلية قوامها (40) تلميذاً، وتم توزيعهم بالتساوي إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة قوام كل منهم(20) تلميذاً، وأشارت أهم النتائج إلي أن إستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية لها أثر إيجابي على جوانب تعلم بعض مهارات كرة السلة لدى عينة البحث.
الكلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية الإلكترونية - مهارات كرة السلة - المرحلة الثانوية.
|