مستخلص البحث:
أستهدف البحث إلى:
التعرف على مدى توافر وممارسة الكفايات الترويحية لدى مدربي السباحة من وجهة نظر السباحين.
أستخدم الباحث:
استخدم الباحث المنيج الوصفي التحليلي القائم على تحليل المعطيات الواقعية الميدانية، وقام الباحث باختيار عينه البحث بالطريقه العشوائية من مجتمع البحث التى بلغ حجمها (205) سباح، وبلغ حجم العينة الأساسية (177) سباح في حين بلغ حجم العينة الاستطلاعية (28) سباح، تم اختيارهم من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية للبحث، واعتمد الباحث في جمع البيانات على الدراسات السابقة والمراجع المتخصصة لبناء أستمارة الاستبيان.
أهم النتائج:
1- إن درجة ممارسة مدربي السباحة للكفايات الادارية والتخطيطية جاءت فى المرتبة الاولى باهمية نسبية (61.1%).
2- إن درجة ممارسة مدربي السباحة للكفايات التواصل والتفاعل جاءت فى المرتبة الثانية باهمية نسبية (60.8%).
3- إن درجة ممارسة مدربي السباحة للكفايات المعلومات والمعرفة الترويحية جاءت فى المرتبة الثالثة باهمية نسبية (60.6%).
4- إن درجة ممارسة مدربي السباحة للكفايات الدافعية والتحفيز لممارسة الانشطة الترويحية جاءت فى المرتبة الرابعة باهمية نسبية (60.5%).
يوصي الباحث:
1- . التركيز على تطوير وتنمية المدربين في مجال الكفايات الفنية الخاصة بالانشطة الترويحية لحصوله على المرتبة الأخيرة وخاصة أن له دور أساسي في رفع سوية العملية الترويحية.
2- أظهرت نتائج الدراسة أهمية الكفايات المتعلقة بالحوافز والدافعية والكفايات المهنية والفنية، لذا يجب على المدربين الاهتمام بهذه الكفايات عند التفاعل مع السباحين.
3- الاهتمام بوضع برامج ومحتويات الدورات التدريبية والتأهيل والصقل للمدربين وفقا للكفايات الترويحية بجانب التدريبية التي توصلت لها الدراسة.
|