Title: | صورة الصفوة المصرية في الدراما التليفزيونية التي تعرضها بعض القنوات الفضائية العربية و علاقتها بإدراك الشباب الجامعي لواقعها الاجتماعي
" دراسة تطبيقية "
Egyptian Elite image in Television Drama offered by some the Arab satellite channels and its relation with the university youth awareness to their social reality
"Applied Study "
|
Authors: | محمد أحمد محمد عبود |
Year: | 2012 |
Keywords: | * الكلمات المفتاحية : Key Words - - الصفوة المصرية Egyptian Elite- - الدراما التليفزيونية - Television Drama - القنوات الفضائية العربية Arab satellite channels- - الشباب الجامعي university youth- - الواقع الاجتماعي social reality- |
Journal: | Not Available |
Volume: | Not Available |
Issue: | Not Available |
Pages: | Not Available |
Publisher: | Not Available |
Local/International: | International |
Paper Link: | Not Available |
Full paper | Not Available |
Supplementary materials | Not Available |
Abstract: |
مقدمة: تؤدي وسائل الإعلام دوراً هاماً في تشكيل الصورة الذهنية لدى جماهيرها عن الأفراد و الجماعات و المنظمات و الدول و الشعوب , ويمكن القول بأن ما يقرب من 70 % من الصورة الذهنية التي يبنيها الإنسان في المجتمع الحديث مستمدة من وسائل الإعلام الجماهيرية. وتعد الدراما التليفزيونية ومن بينها المسلسلات مصدراً هاماً لنقل الصور والأفكار والمعاني بسبب انتشارها الواسع وقدرتها على الإبهار والتشويق والاستيلاء على أوقات المشاهدين واهتماماتهم ، وتتناول الدراما التليفزيونية خاصة المسلسلات بعض القطاعات دون الأخرى وتركز عليها الاهتمام ، ومن القطاعات والشرائح الهامة التي تقدمها الدراما التليفزيونية قطاع الصفوة المصرية , فقد تقدم بشكل إيجابي تقوم بدور فعال في المجتمع وتكون المسئولة الأولى في اتخاذ القرارات الهامة ، وقد تقدم بشكل سلبي . وفي إطار ذلك تتحدد مشكلة الدراسة الراهنة في محاولة التعرف على طبيعة الصورة التي تعرضها الدراما التليفزيونية ممثلة في المسلسلات العربية التي تقدمها بعض القنوات الفضائية العربية للصفوة المصرية وذلك بهدف التعرف على ملامح وسمات هذه الصورة من الناحيتين الإيجابية والسلبية ومدى إدراك الشباب الجامعي لواقعها الاجتماعي . * أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى التعرف على الصورة التي تقدم بها الصفوة المصرية في الدراما التليفزيونية التي تعرضها القنوات الفضائية العربية ومدى إدراك الشباب الجامعي للواقع الاجتماعي لتلك الفئة , وينبثق من هذا الهدف الرئيسي عدة أهداف فرعية منها : 1- التعرف على جهة إنتاج المسلسلات التليفزيونية "عينة الدراسة" . 2- رصد القوالب والأشكال الدرامية المستخدمة في المسلسلات التليفزيونية "عينة الدراسة" , وكذلك الموضوعات الغالبة على مضمون هذه المسلسلات . 3- التعرف على نوعية الصفوة المصرية التي قدمتها المسلسلات التليفزيونية عينة الدراسة . 4- التعرف على الأدوار التي قامت بها الصفوة المصرية في المسلسلات عينة الدراسة وكذلك طبيعة واتجاه هذه الأدوار . 5- الكشف عن نوع وطبيعة العلاقات الاجتماعية التي تمارسها الصفوة المصرية في المسلسلات التليفزيونية عينة الدراسة والأنشطة أو الأعمال التي تقوم بها 6- التعرف على نوعية المهن أو الوظائف التي تزاولها الصفوة المصرية في المسلسلات عينة الدراسة , و رصد أهم المشكلات التي تتعرض لها . 7- التعرف على الأهداف التي تسعى الصفوة المصرية إلى تحقيقها في المسلسلات وأسلوب تحقيق هذه الأهداف . 8- التعرف على ملامح وسمات صورة الصفوة المصرية في المسلسلات التليفزيونية من خلال معرفة ملامح وأبعاد ومكونات هذه الصورة من الناحيتين الإيجابية والسلبية وأسلوب وطريقة عرض هذه السمات . 9- التعرف على مستوى تعرض الشباب الجامعي للدراما التليفزيونية بشكل عام والمسلسلات بشكل خاص ، وكذلك أسباب و دوافع هذا التعرض . 10- الكشف عن أوجه الاتفاق والاختلاف بين صورة الصفوة المصرية كما تقدمها المسلسلات عينة الدراسة وإدراك الشباب الجامعي للواقع الاجتماعي لها. 11- رصد نوعية الصفوة المصرية الواردة في المسلسلات والوظائف والمهن التي تمارسها و أبرز المشكلات التي تواجهها , وكذلك ملامح وسمات الصفوة من وجهة نظر الشباب الجامعي " عينة الدراسة " . * تساؤلات الدراسة : 1- ما جهة إنتاج المسلسلات التليفزيونية "عينة الدراسة" ؟ 2- ما القوالب والأشكال الدرامية المستخدمة في المسلسلات التليفزيونية "عينة الدراسة" ؟ وما الموضوعات الغالبة على مضمون هذه المسلسلات ؟ 3- ما نوعية الصفوة المصرية التي قدمتها المسلسلات التليفزيونية عينة الدراسة ؟ 4- ما الأدوار التي قامت بها الصفوة المصرية في المسلسلات عينة الدراسة وما طبيعة واتجاه هذه الأدوار ؟ 5- ما نوع وطبيعة العلاقات الاجتماعية التي تمارسها الصفوة المصرية في المسلسلات التليفزيونية عينة الدراسة والأنشطة أو الأعمال التي تقوم بها ؟ 6- ما نوعية المهن أو الوظائف التي تزاولها الصفوة المصرية في المسلسلات عينة الدراسة , و ما أهم المشكلات التي تتعرض لها ؟ 7- ما الأهداف التي تسعى الصفوة المصرية إلى تحقيقها في المسلسلات وما أسلوب وطريقة تحقيق هذه الأهداف ؟ 8- ما ملامح وسمات صورة الصفوة المصرية في المسلسلات التليفزيونية عينة الدراسة ؟ 9- ما مستوى تعرض الشباب الجامعي للدراما التليفزيونية بشكل عام والمسلسلات بشكل خاص ، وما أسباب و دوافع هذا التعرض ؟ 10- ما أوجه الاتفاق والاختلاف بين صورة الصفوة المصرية كما تقدمها المسلسلات عينة الدراسة وإدراك الشباب الجامعي للواقع الاجتماعي لها ؟ 11- ما نوعية الصفوة المصرية الواردة في المسلسلات والوظائف والمهن التي تمارسها و ما أبرز المشكلات التي تواجهها , وكذلك ما ملامح وسمات صورة الصفوة من وجهة نظر الشباب الجامعي " عينة الدراسة " ؟ * فروض الدراسة : تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الفروض من أهمها : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين وفقاً للمتغيرات الديموجرافية المتمثلة في (النوع ، مكان الإقامة ، طبيعة الدراسة ، المستوى الاجتماعي والاقتصادي ) وكثافة مشاهدتهم للدراما التليفزيونية " المسلسلات ". 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كثافة مشاهد الشباب الجامعي للدراما التليفزيونية " المسلسلات " ، وإدراكهم للواقع الاجتماعي للصفوة المصرية كما تعكسه المسلسلات التي تعرضها بعض القنوات الفضائية . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين دوافع مشاهدة الشباب الجامعي للمسلسلات التليفزيونية ( طقوسية , نفعية ) ، وإدراكهم للواقع الاجتماعي للصفوة المصرية كما تعكسه هذه المسلسلات . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة مناقشة الشباب الجامعي " عينة الدراسة " في صورة الصفوة التي تعرضها بعض القنوات الفضائية العربية مع الآخرين و إدراكهم للواقع الاجتماعي للصفوة المصرية كما تعكسه المسلسلات التليفزيونية . 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين وفقاً للمتغيرات الديموجرافية المتمثلة في (النوع ، مكان الإقامة ، طبيعة الدراسة ، المستوى الاجتماعي والاقتصادي ) و إدراكهم للواقع الاجتماعي للصفوة المصرية كما تعكسه المسلسلات التي تعرضها بعض القنوات الفضائية . حدود الدراسة : تنقسم حدود هذه الدراسة إلى : أ- حدود موضوعية : حيث تستهدف هذه الدراسة التعرف على صورة الصفوة المصرية في المسلسلات التي تقدمها القنوات الفضائية العربية وعلاقتها بإدراك الشباب الجامعي لواقعها الاجتماعي ، وبناءاً عليه تنسحب نتائج هذه الدراسة على الدراما التليفزيونية ممثلة في المسلسلات التي تعرضها القنوات الفضائية العربية فقط دون غيرها من المواد الدرامية الأخرى، كما يقتصر تطبيق هذه الدراسة على طلاب الجامعة – أي من 18 – 21 سنة من الذكور والإناث بمختلف كليات جامعتي القاهرة وبنها دون غيرها من الجامعات الأخرى . ب- حدود زمنية : ويقصد بها فترة تحليل مضمون صورة الصفوة المصرية في المسلسلات التليفزيونية "عينة الدراسة " المقدمة في بعض القنوات الدرامية الفضائية العربية خلال دورة تليفزيونية كاملة مدتها ثلاثة أشهر تبدأ من أول يناير 2011 م حتى 31 مارس 2011 م . بينما تنسحب نتائج الدراسة الميدانية على الفترة من (25 إبريل 2011 حتى 24 مايو 2011) وهي الفترة التي تم فيها تطبيق استمارات الاستبيان الخاصة بالدراسة الميدانية . جـ- حدود مكانية : حيث تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من الشباب الجامعي من طلاب جامعتي ( القاهرة , بنها ) بمحافظتي القاهرة و القليوبية تتراوح أعمارهم من سن 18 – 21 سنة , قوامها (400) مفردة من طلاب بعض الكليات النظرية و العملية ، وذلك من خلال استمارة استبيان تم توزيعها عليهم بعد تطبيق الدراسة التحليلية . * نوع الدراسة : تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي تسعى إلى وصف الظاهرة والتعرف على عناصرها المختلفة من خلال جمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتفسيرها . وفي إطار ذلك تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على صورة الصفوة المصرية في الدراما التليفزيونية من خلال تحليل مضمون عينة من المسلسلات التي تقدمها بعض القنوات الدرامية الفضائية العربية لمعرفة ملامح و أبعاد هذه الصورة و خصائصها وعلاقتها بإدراك الشباب الجامعي لواقعها الاجتماعي . * منهج الدراسة : تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بالعينة لمجتمع الدراسة , واستخدم الباحث منهج المسح بالعينة بشقيه الوصفي والتحليلي , حيث أنه يعد من انسب المناهج العلمية ملائمة لهذه الدراسة وذلك لأنه من الصعب إجراء مسح شامل لمجتمع الدراسة . * عينة الدراسة : اعتمد الباحث في دراسته التطبيقية على نوعين من العينات هما : أ- عينة الدراسة التحليلية : وتتمثل في عينة من المسلسلات العربية التليفزيونية المقدمة في بعض القنوات الفضائية العربية , تم اختيارها بطريقة عمدية حيث تم اختيار المسلسلات التي تتناول صورة الصفوة المصرية بشكل رئيسي وذلك خلال فترة الدراسة والتحليل من خلال دورة تليفزيونية كاملة مدتها ثلاثة أشهر تبدأ من 1/1/2011 حتى 31/3/2011 . 2- عينة الدراسة الميدانية : حيث تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عمديه من الشباب الجامعي ممن يشاهدون الدراما التليفزيونية عموماً والمسلسلات خاصة كعينة غير احتمالية , قوامها (400) مفردة في المرحلة العمرية من سن 18-21 سنة من طلبة الجامعات المصرية ( القاهرة , بنها ) بمحافظتي القاهرة والقليوبية . * أدوات جمع البيانات : استخدم الباحث في جمع بيانات هذه الدراسة أداتين ، إحداهما في الدراسة التحليلية وهي أداة تحليل المضمون , والثانية في الدراسة الميدانية وهي استمارة الاستبيان بأسلوب المقابلة الشخصية مع المبحوثين كأداة لجمع البيانات. * المعالجة الإحصائية للنتائج : تم استخدام عدد من المعاملات الإحصائية لتحليل بيانات نتائج الدراسة الميدانية والتحليلية واختبار العلاقات بين المتغيرات التي تضمها فروض الدراسة ومنها : 1- استخدام التكرارات والنسب المئوية . 2- استخدام المتوسطات الحسابية . 3- اختبار كا2 (Pearson Chi2) لمعرفة دلالة الفروق بين المتغيرات المختلفة . 4- معامل فاي (Phi) ومعامل التوافق Contingency لقياس شدة العلاقة في حالة استخدام كا2 . 5- اختبار T-Test لقياس الفروق بين المتوسطات . 6- اختبار ( F ) One Way Anova : وذلك لقياس الفروق بين المتوسطات بين أكثر من مجموعتين . نتائج الدراسة : أولاً : نتائج الدراسة التحليلية : 1- أوضحت نتائج الدراسة التحليلية أن المسلسلات التي اعتمدت على أكثر من مدخل في تقديمها لصورة وواقع الصفوة المصرية جاءت في مقدمة الأنواع الأخرى حيث احتلت الترتيب الأول بنسبة (56.3%) ، يليها في الترتيب الثاني المسلسلات التليفزيونية التي اعتمدت على المدخل الاجتماعي في تناول واقع الصفوة المصرية وذلك بنسبة (37.5%) ثم المدخل الاقتصادي المتمثل في الصراع على المال وتكوين الثروة في الترتيب الثالث والأخير بنسبة (6.2%) . 2- أشارت نتائج الدراسة أن غالبية الشخصيات التي ظهرت في المسلسلات التليفزيونية " عينة الدراسة " قامت بأدوار ثانوية حيث جاءت في الترتيب الأول بإجمالي تكرارات (59) شخصية وبنسبة (42.4%) وذلك من إجمالي الشخصيات التي قامت بدور الصفوة المصرية . بينما جاءت الشخصيات التي قامت بأدوار رئيسية في الترتيب الثاني بإجمالي تكرارات (43) شخصية وبنسبة (31%) يليها في الترتيب الثالث الشخصيات التي قامت بأدوار هامشية وذلك بإجمالي تكرارات (37) شخصية وبنسبة (26.6%) . 3- جاءت الصفوة السياسية ممثلة في أعضاء مجلس الشعب والوزراء ورجال الشرطة والقضاء في مقدمة أنواع الصفوة المصرية التي ظهرت في المسلسلات التليفزيونية "عينة الدراسة" وذلك في الترتيب الأول بمعدل تكرار (43) شخصية وبنسبة (31%) وذلك من إجمالي الشخصيات التي قامت بدور الصفوة في المسلسلات "عينة الدراسة" ، يليها في الترتيب الثاني الصفوة الاقتصادية ممثلة في رجال الأعمال وأصحاب الشركات والثروات الكبيرة بمعدل تكرارات (34) شخصية وبنسبة (24.5%) . ثم جاءت الصفوة المتخصصة ممثلة في الأطباء والمحامين والمهندسين ... وغيرها في الترتيب الثالث وذلك بمعدل تكرار (31) شخصية وبنسبة (22.3%) . 4 أوضحت النتائج أن أهم السمات الإيجابية التي ظهرت بها الصفوة المصرية في الدراما التليفزيونية سمة التعاون والمساعدة للآخرين في الترتيب الأول بنسبة (13.6%) من إجمالي السمات الشخصية الإيجابية التي ظهرت بها الشخصيات التي قامت بدور الصفوة المصرية في المسلسلات " عينة الدراسة " , يليها سمة الجدية في العمل في الترتيب الثاني بنسبة (12.7%) , ثم جاءت سمة الحلم والحب في الترتيب الثالث بنسبة (9.1%) , ثم سمة الدفاع عن الحق في الترتيب الرابع بنسبة (8.3%) , وتقاربت سمة احترام القانون والصراحة في النسب حيث جاءت سمة الصراحة في الترتيب الخامس بنسبة (4.8%) ، في حين جاءت سمة احترام القانون بنسبة 4.7% في الترتيب السادس , بينما جاءت سمة الثقة بالنفس في الترتيب السابع بنسبة (4.1%) , ثم سمة التواضع في الترتيب الثامن بنسبة (3.7%) , ثم سمة التمسك بالعادات والتقاليد في الترتيب التاسع بنسبة (3.5%) , ثم جاءت سمة الشجاعة والشهامة في الترتيب العاشر بنسبة (3.2%) , أما سمة الندم والإحساس بالذنب فقد احتلت الترتيب الحادي عشر بنسبة (3%) , ثم جاءت سمة الوفاء في الترتيب الثاني عشر بنسبة (2.6%) 5- كما أوضحت النتائج أن أهم السمات السلبية التي ظهرت بها الصفوة المصرية في الدراما التليفزيونية سمة الغدر والخيانة في الترتيب الأول بنسبة (9.8%) وذلك من إجمالي السمات الشخصية السلبية التي ظهرت بها الشخصيات التي قامت بدور الصفوة المصرية في المسلسلات " عينة الدراسة " , يليها سمة السلبية واللامبالاة في الترتيب الثاني بنسبة (8.7%) , ثم سمة الكذب في الترتيب الثالث بنسبة (7.5%) , ثم جاءت سمة القسوة الشدة في الترتيب الرابع بنسبة (6.3%) , بينما جاءت سمة استغلال النفوذ في الترتيب الخامس بنسبة (5.6%) , ثم سمة الطمع والجشع في الترتيب السادس بنسبة (5.5%) , وجاءت سمة الإحباط واليأس في الترتيب السابع بنسبة (5.3%) , أما سمة النفاق والرياء فقد احتلت الترتيب الثامن بنسبة (5%) , ثم جاءت سمة الرشوة في الترتيب التاسع بنسبة (4.2%) , بينما تساوت نسب كل من سمة التسلط والاعتماد على القوة والفساد و الواسطة والمحسوبية وكذلك سمة الحقد والكراهية وسمة الغرور والكبرياء حيث احتلت تلك السمات الترتيب العاشر وجاءت كل منهم بنسبة (4%) , وجاءت سمة الاعتماد على الآخرين في الترتيب الحادي عشر بنسبة (3.8%) , أما سمة الانتهازية فقد احتلت الترتيب الثاني عشر بنسبة (3.7%) . ثانياً : نتائج الدراسة الميدانية : 1- أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى ارتفاع معدل مشاهدة الشباب الجامعي " عينة الدراسة " للقنوات الفضائية العربية بنسبة 100% , بينما تختلف درجات هذه المشاهدة حيث بلغت نسبة الذين يشاهدون تلك القنوات بصورة دائمة من الشباب عينة الدراسة 46%. بينما جاءت نسبة الذين يحرصون على مشاهدتها بصورة غير منتظمة " أحياناً " 54%. 2- جاءت المسلسلات التليفزيونية في مقدمة الأنواع الدرامية التي يفضل الشباب الجامعي "عينة الدراسة" مشاهدتها في القنوات الفضائية العربية حيث احتلت الترتيب الأول بنسبة 70% من إجمالي الأنواع الدرامية الأخرى , يليها الأفلام التليفزيونية في الترتيب الثاني بنسبة 56.8%. ثم المسرحيات في الترتيب الثالث بنسبة 25.8% ، ثم السلاسل الدرامية في الترتيب الرابع بنسبة 8%. وتقاربت معها في النسبة تمثيليات السهرة حيث جاءت في الترتيب الخامس والأخير بنسبة 7% . 3- كشفت نتائج الدراسة الميدانية أن السمات السلبية التي ظهرت بها الشخصيات التي قامت بدور الصفوة المصرية في المسلسلات التي تعرضها القنوات الفضائية العربية جاءت أكثر من السمات والملامح الإيجابية , حيث احتلت الترتيب الأول بنسبة 64.0% من إجمالي آراء الطلاب " عينة الدراسة " , بينما أشارت نسبة 20.7% من تلك العينة أن السمات والملامح الإيجابية للشخصيات التي كانوا يحرصون على مشاهدتها كانت أعلى من السمات السلبية , بينما رأت نسبة أخرى من الطلاب " عينة الدراسة " بلغت 15.3% أن الأدوار التي قامت بها الشخصيات جمعت بين السمات والملامح الإيجابية في بعض الأحيان والسلبية في أحيان أخرى . وقد يرجع ذلك إلى طبيعة دور الشخصية في العمل الدرامي . 4-أكدت نتائج الدراسة الميدانية أن إدراك الشباب الجامعي " عينة الدراسة " لمضمون وواقعية الصورة التي تعرضها الدراما التليفزيونية ممثلة في المسلسلات التي تعرضها بعض القنوات الفضائية العربية عن الصفوة المصرية طبقاً لبعد التوحد جاء في المرتبة الأولى بمتوسط 2.1025, يليه في الترتيب الثاني بعد التعلم بمتوسط 2.0837 , ثم بعد النافذة السحرية في الترتيب الثالث والأخير بمتوسط 1.9893 . 5-أظهرت النتائج الميدانية وجود علاقة بين صورة الصفوة المصرية التي تعرضها الدراما التليفزيونية وبين درجة المناقشة والاتصال الشخصي بين أفراد العينة حول هذه الصورة حيث اتضح نسبة كبيرة من أفراد العينة بلغت 72.5% تتناقش فيها أحياناً , في حين وجد أن نسبة 17.5% من أفراد العينة لا تتناقش في تلك الصورة . أما الذين يتناقشون بشكل دائم فجاءوا بنسبة 10% فقط . ثالثاً : نتائج اختبار صحة الفروض : 1- أوضحت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض الشباب الجامعي عينة الدراسة للمسلسلات التليفزيونية التي تعرضها القنوات الفضائية العربية وإدراكهم للواقع الاجتماعي للصفوة المصرية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدوافع النفعية لمشاهدة الشباب الجامعي عينة الدراسة للمسلسلات التليفزيونية التي تعرضها القنوات الفضائية العربية وإدراكهم للواقع الاجتماعي للصفوة المصرية , وعلى العكس أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الدوافع الطقوسية للطلاب " عينة الدراسة " وبين إدراكهم للواقع الاجتماعي للصفوة المصرية . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع المبحوثين ( ذكور , إناث ) وإدراكهم للواقع الاجتماعي للصفوة المصرية كما تعكسها المسلسلات التليفزيونية . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طبيعة الدراسة وإدراك الشباب الجامعي عينة الدراسة للواقع الاجتماعي للصفوة المصرية كما تعكسه المسلسلات التليفزيونية لصالح طلاب الكليات النظرية . 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مكان الإقامة بالنسبة للمبحوثين ( ريف , حضر ) وبين إدراكهم للواقع الاجتماعي للصفوة المصرية كما تعكسه المسلسلات التليفزيونية التي تعرضها القنوات الفضائية العربية . 6- أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المستوى الاجتماعي الاقتصادي للشباب الجامعي عينة الدراسة وإدراكهم للواقع الاجتماعي للصفوة المصرية في المسلسلات التليفزيونية لصالح الطلاب ذو المستوى الاجتماعي الاقتصادي المتوسط . |