You are in:Home/Publications/اتجاهات أعضاء هيئة تدريس الإعلام التربوي نحو آليات تطوير المقررات الدراسية وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي

Dr. MOHAMED Ahmed mohamed ABOUD :: Publications:

Title:
اتجاهات أعضاء هيئة تدريس الإعلام التربوي نحو آليات تطوير المقررات الدراسية وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي
Authors: أ.م.د/ محمد أحمد محمد عبود
Year: 2024
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper MOHAMED Ahmed mohamed ABOUD_DRMOHAMED5.pdf
Supplementary materials MOHAMED Ahmed mohamed ABOUD_DRMOHAMED5.pdf
Abstract:

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة تدريس الإعلام التربوي نحو آليات تطوير المقررات الدراسية وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، وذلك من خلال التعرف على واقع البرامج والمقررات الدراسية بنظام الساعات المعتمدة بأقسام الإعلام التربوي، والوقوف على معايير الجودة المتوفرة في محتواها، والتحديات التي تواجه برنامج الاعلام التربوي ومقرراته الدراسية، ومقترحات تطويرها وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الاكاديمي، وينتمى البحث إلى الدراسات الوصفية، وفي إطارها أُستخدم منهج المسح بالعينة، واعتمد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات المطلوبة، وطبق على عينة عمدية قوامها (90) مفردة من أعضاء هيئة تدريس الإعلام التربوي بجامعات (القاهرة، بنها, الزقازيق، المنوفية، طنطا، كفر الشيخ)، وذلك خلال الفترة من 15/1/2024م إلى 15/2/2024م، وتوصلت النتائج إلى أن معايير الجودة المتوفرة في محتوى المقررات الدراسية بنظام الساعات المعتمدة جاءت كالتالي تحقق المقررات رسالة برنامج الإعلام التربوي، يليها ترتبط المقررات بالأهداف العامة لبرنامج الإعلام التربوي، ترتب محتويات المقررات داخل البرنامج بطريقة منطقية، ومن أبرز التحديات التي تواجه برامج الاعلام التربوي والمقررات الدراسية: عدم تحديث اللوائح الدراسية، وعدم مواكبة البرامج والمقررات للمستحدثات التكنولوجية، وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين المشكلات التي تواجه التدريب الميداني والتحديات التي تواجه برنامج الاعلام التربوي ومقرراته الدراسية نحو مواكبة التطورات الحديثة، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين المهارات التي يجب توافرها لخريج الإعلام التربوي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعايير الجودة المتوفرة في محتوى برنامج الإعلام التربوي، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغيري (الدرجة العلمية والجامعة) واتجاهاتهم نحو التحديات التي تواجه برنامج الاعلام التربوي ومقرراته الدراسية نحو مواكبة التطورات الحديثة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus