تمثل هذه الدراسة، فيما أعلم، أول دراسة بالعربية تتناول هذا النوع الأدبى، والتحقيق الروائى نوع أدبى هجين، تسعى الدراسة إلى التعريف به، وبيان نشأته فى السرد الروائى المعاصر فى الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، وفى بعض كتابات الكاتب الكولومبى جابرييل جارثيا ماركيز، وبيان الأسباب التى أدت إلى نشأة هذا النوع، ثم تقدم تعريفاً بإرهاصه الأولى فى السرد المصرى لدى محمود طاهر حقى، فى رواية "عذراء دنشواى"، وفى كتابات الأخوين عيسى عبيد وشحاته عبيد، ثم تعرض لظهور هذا النوع فى السرد المصرى المعاصر، متوقفة بالتحليل عند نموذجين، يمثل أحدهما محمد المخزنجى، فى "لحظات غرق جزيرة الحوت"، ويتمثل الثانى لدى يوسف الشارونى فى روايته، "الغرق"، وذلك للوقوف على أهم خصائص هذا النوع التى أكسبته تميزه، وخصائصه فى الرواية المصرية المعاصرة. |