You are in:Home/Publications/أسلوب الاستثناء في القرآن الكريم ، دراسة وصفية تحليلية

Dr. Mohamed Ali Ibrahim Agiza :: Publications:

Title:
أسلوب الاستثناء في القرآن الكريم ، دراسة وصفية تحليلية
Authors: أ.د / محمد علي إبراهيم عجيزة
Year: 1994
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Mohamed Ali Ibrahim Agiza_masters.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

الحمد لله الدي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ، والصلاة والسلام على معلم البشرية ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد: فموضوع هذه الرسالة هو : أسلوب الاستثناء في القرآن الكريم ، دراسة وصفية تحليلية ، وقد دفعني إلى اختيار هذا الموضوع عدة أسباب ، هي : أولا : اختلاف إعراب المستثنى من جملة إلى أخرى ، فأردت الوقوف على هذه الصور المتباينة بالدرس توصيفا وتحليلا . ثانيا : محاولة الوقوف على أصل جملة الاستثناء من حيث كونها جملة بسيطة أو مركبة . ثالثا : مجيء القواعد النحوية مخالفة لبعض التراكيب الاستثنائية في القرآن الكريم . والحقيقة أن هذه الدراسة - وغيرها من الدراسات التي تتعلق بالقرآن الكريم – لهي معاناة شاقة ؛ ذلك أن القرآن الكريم – دون غيره – يحتل مكانة من التقديس والإجلال ، تجعل المرء على حذر تام في معالجة قضاياه ، فإذا كانت تلك القضايا نحوية فإن الصعوبات تزداد خطرا ومغامرة ؛ لأن التوجيه الإعرابي يترتب عليه توجيه المعنى ، وكذلك العكس ، مما يكون له كبير الأثر في التفسير القرآني ، ورغم ذلك فقد شمرت عن سعد الجد ، وتناولت هذا الموضوع تحت إشراف أستاذي ومعلمي الأستاذ الدكتور / محمد إبراهيم عبادة . هذا وقد سبقني في تناول هذا الموضوع من القدماء : شهاب الدين القرافي ، المتوفى سنة 682 هـ ، والذي تناول الموضوع بصورة يغلب عليها الطابع التقليدي الذي عهدناه لدى النحاة في معالجتهم لموضوع الاستثناء. وتناوله من المحدثين الدكتور/ محمد عبد الخالق عضيمة ، وهو لم يخرج في منهجه عن المنهج الذي سبقه إليه القرافي ؛ لذلك أصبحت الحاجة ملحة في إعادة طرح هذا الموضوع من منظور جديد يتمشى مع مناهج البحث الحديثة ، فكان المنهج الذي اتبعته كالآتي : • المنهج الإحصائي : حيث قمت بإحصاء الآيات المشتملة على الاستثناء في القرآن الكريم ، ثم قمت بتصنيفها إلى أنماط انطلاقا من معياري البنية والدلالة ، فأما معيار البنية فقد صنفت على أساسه الجملة الاستثنائية في الشواهد القرآنية إلى جملة تامة ، وأخرى ناقصة ، وقصدت بالتامة ما توافر فيها ركنا الإسناد قبل (إلا) ، أما الناقصة فهي التي فيها جاءت (إلا) فاصلة بين ركني الإسناد . وأما معيار الدلالة فقد قمت على ضوئه بتصنيف الجملة إلى مثبتة ومنفية ، وقصدت بالمثبتة ما لم يأت في أولها أداة نفي صريحة أو مؤولة،أما المنفية فهي ما توافر فيها ذلك النفي . • المنهج الوصفي التحليلي : وقمت من خلاله بتحليل كل شاهد من شواهد الاستثناء على حدة ، واستعرضت من خلاله آراء النحاة والمفسرين، واكتفيت بالإشارة إلى أقوال بعض الجمهور في صلب الرسالة ، وبعضهم الآخر أشرت إليهم في الهامش ، وقد ختمت كل نمط من أنماط الرسالة بتحليل لنظام الجملة ، استخدمت فيه الرموز التي استخدمها الدكتور / محمود نحلة في كتابه " نظام الجملة في شعر المعلقات" ، وقد تناولت بالتحليل العناصر الأساسية (العمد الأساسية) في تركيب الجملة ، وتجاوزت عن تحليل المتماثل منها والمتشابه. هذا وقد جاءت الرسالة في تمهيد وبابين ، تناولت في التمهيد معنى الاستثناء بين اللغة والاصطلاح ، ثم أتبعته بتوضيح الغرض من الاستثناء ، ثم عرجت على أدوات الاستثناء ، فتناولتها بالتوضيح ، وتجاوزت عن ذكر الأدوات التي ليست بأصل في هذا الباب (الاستثناء) ، ثم بينت العامل في الاستثناء واختلاف الجمهور فيه ، ثم ختمت التمهيد ببيان المقصود بمعنى الاتصال والانقطاع . أما الباب الأول فجاء مشتملا على الجملة الخبرية ، وبدأته بتوطئة بينت فيها المقصود بالجملة الخبرية ، وقد جاء هذا الباب في ثلاثة فصول: الأول : عرضت فيه للجملة التامة المثبتة ، وقد جاءت مشتملة على ثلاثة أنماط . الثاني : عرضت فيه للجملة التامة المنفية، وقد جاءت مشتملة على ستة أنماط . الثالث : عرضت فيه للجملة الناقصة ، وجاءت مشتملة سبعة أنماط. أما الباب الثاني فقد جعلته للجملة الطلبية ، وبدأته بتوطئة بينت فيها المقصود بالجملة الطلبية ، ثم قسمته إلى فصلين : الأول : تناولت فيه الطلب بالأمر والتحضيض ، وقد جاء على نمطين اثنين . الثاني : عرضت فيه الطلب بالنهي ، وقد جاء على أربعة أنماط . هذا وقد ختمت كل باب من البابين السابقين بجداول تكرارية ورسوم بيانية ، توضح توزيع الأنماط بعضها إلى بعض . ثم جاءت الخاتمة مشتملة على أهم النتائج التي رصدتها من خلال هذه الدراسة ، أتبعتها بإجمال الجداول التكرارية ، والرسوم البيانية الواردة في الرسالة ، ثم أنهيت الدراسة بقائمة بأسماء المصادر والمراجع التي استعنت بها ، ثم أتبعتها بالفهارس الفنية التي جاءت على قسمين : الأول : فهرس الآيات القرآنية . الثاني : فهرس الأبيات الشعرية وأنصاف الأبيات . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus