هدفت الدراسة الى ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻌﺭ ﻓﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴل ﻓﻰ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ ﻭﻫل ﺘﻭﺠﺩ ﻋﻼﻗﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴل ﻭﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻲ ) ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺩ - ﺍﻟﺘﺒﺴﻴﻁ ( ﻭﻓﻰ ﻀﻭﺀ ﺫﻟﻙ ﺘﻡ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺘﻨﻅﻴﻡ ﻭﺤﺩﺓ ) ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻼﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺩﻤﺔ ﻜﻤﺼﺩﺭ ﻟﻠﻁﺎﻗﺔ ﺍﻟﺤﺭﺍﺭ ﻴﺔ ( ﻤﻥ ﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻷﻭل ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻱ ﻁﺒﻌﺔ ٠٠٠٢ ١٠٠٢ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻌﺭ ﻓﻴ ﺔ - ﺘﻡ ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺘﺤﺼﻴﻠﻲ ﻓﻰ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﻓﻰ ﻤﺴﺘﻭﻴﺎﺕ ﺘﺫﻜﺭ - ﻓﻬﻡ – ﺘﻁﺒﻴﻕ ﻭﺘﻡ ﻓﺭﺽ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻔﺭﻭﺽ ﺍﻟﻤﺭﺘﺒﻁﺔ ﺒﻤﺘﻐﻴﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻟﻠﺘﺤﻘﻕ ﻤﻨﻬﺎ ﻭﺘﻡ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺃﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﺘﺒﺴﻴﻁ × ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺩ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻰ ﻤﻥ ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺒﺎﻴ ﺭﻥ ﻭﺯﻤﻼﺌﻪ ٥٩٩١ ﻡ - ﺘﻡ ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺩﻟﻴل ﻟﻠﻤﻌﻠﻡ ﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﻭﻓﻕ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻌﺭ ﻓﻴ ﺔ ﻭﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻭﺘﻘﺴﻴﻤﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﻀﺎﺒﻁﺔ ﻭﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺍﻻﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﺘﺼﻨﻴﻔﻬﻡ ﻭﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻠﻰ ﻗﺒﻠﻴﺎ ﻟﺘﻭﺍﻓﺭ ﺍﻟﺘﺠﺎﻨﺱ ﺘﻡ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﻟﻠﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﺒﺎﺴ ﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻌﺭ ﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﺒﺎﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﺜﻡ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻠﻰ ﺒﻌﺩﻴﺎ ﺜﻡ ﺭﺼﺩ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﻭﺘﻔﺴﻴﺭﻫﺎ.
ﻭﻗﺩ ﺃﻅﻬﺭﺕ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﻤﺎﻴﻠﻰ :
فاعلية ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﺼﻴل ﺍﻟﻁﻼﺏ ﺤﻴﺙ ﻅﻬﺭﺕ ﻓﺭﻭﻕ ﺫﺍﺕ ﺩﻻﻟﻪ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻋﻨﺩ ﻤﺴﺘﻭﻯ ١٠,٠ ﺒﻴﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁﻲ ﺩﺭﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠ ﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻓﻰ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻠﻰ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ? ﻭﺠﻭﺩ ﻓﺭﻭﻕ ﻓﻰ ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻰ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺩ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻰ × ﺍﻟﺘﺒﺴﻴﻁ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴل ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺩ ﺍﻟﻤﻌﺭفى.
عدم وجود ﺘﻔﺎﻋل ﺩﺍل ﺍﺤﺼﺎﺌﻴﺎ ﺒﻴﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁﻰ ﺩﺭﺠﺎﺕ ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻓﻰ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻠﻰ ﺘﺒﻌﺎ ﻟﻨﻭﻉ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻭﻨﻤﻁ اﻻﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﻤﻌﺭفى.
|