تحددت مشكلة البحث ﻓﻲ ﻤﻌﺭﻓﺔ ﻤﺩﻯ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴل ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻭﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﻭﺇﻜﺴﺎﺏ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﺘﻼﻤﻴﺫ ﺍﻟﺼﻑ
ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ ﺍﻻﺒﺘﺩﺍﺌﻲ .
ﻗﺎﻡ ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﺎﻥ ﺒﺈﻋﺩﺍﺩ ﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻔﻬﻭﻡ ﻓﻲ ﻭﺤﺩﺓ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ - ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ( ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ، ﻭﺤﺩﺓ ) ﺍﻟﻜﺴﻭﺭ
ﺍﻟﻌﺎﺩﻴﺔ ( ﻓﻲ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺘﺤﺼﻴﻠﻲ ﻓﻲ ﻜﻼ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻭﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﺤﺩﺘﻴﻥ
ﻤﻭﻀﻭﻉ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ، ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻜﻼ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻭﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ
ﻟﻘﻴﺎﺱ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ) ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ — ﺍﻟﻤﻼﺤﻅﺔ ﻭﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻷﻋﺩﺍﺩ — ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻑ — ﺍ ﻻﺴﺘﻨﺘﺎﺝ .
ﻭﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻲ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴ ﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻤﻥ ﻤﺩﺍﺭﺱ ﻤﺤﺎﻓﻅﺔ ﺍﻟﻘﻠﻴﻭﺒﻴﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻕ
ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻠﻰ ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻗﺒﻠﻴﺎ ﻋﻠﻴﻬ . ﺎ
ﻭﺘﻡ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﻟﻠﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻔﻬﻭﻡ ﻭﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﺒﺎﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﺜﻡ
ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺒ ﻌﺩﻴﺎ ﻭﻗﺩ ﺃﻅﻬﺭﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻤﻨﻬﺎ :
"ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴ ﺔ ﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻔﻬﻭﻡ ﻓﻲ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴل ﻭﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﺩى ﺘﻼﻤﻴﺫ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ ﺍﻻﺒﺘﺩﺍﺌﻲ ﻓﻲ ﻤﺎﺩﺘﻲ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻭﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﺎﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎدة.
|