ﻫﺩﻑ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺘﺤﺩﺩ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺘﺴﺎﺅﻻﺕ ﺘﺴﺘﻔﺴﺭ ﻋﻥ ﺼﻌﻭﺒﺎﺕ ﺘﻌﻠﻡ ﺒﻌﺽ ﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻟﺩﻯ
ﺘﻼﻤﻴﺫ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ ﺍﻻﻋﺩﺍﺩﻯ ﻭﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻼﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﻟﻌﻼﺝ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺼﻌﻭﺒﺎﺕ
ﻭﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﻓﻌ ﺈﻟﻴ ﺔ ﻫﺫﻩ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻼﺝ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﺼﻌﻭﺒﺎﺕ ﻟﺩﻯ ﻫﺅﻻﺀ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻭﺘﻤﺜﻠﺕ
ﺃﺩﺍﺓ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻓﻲ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺘﺸﺨﻴﺼﻲ ﻟﺘﺤﺩﻴﺩ ﺼﻌﻭﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻭﺍﺠﻪ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﻭﺘﻡ
ﻀﺒﻁﻪ ﻭﺘﻡ ﺘﻁﺒﻴﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﺒﻌ ﺩ ﺩﺭﺍﺴﺘﻬﻡ ﻟﻠﻭﺤﺩﺓ، ﻭﺇﺠﺭﺍﺀ ﻤﻘﺎﺒﻼﺕ ﻤﻊ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻟﻠﻭﻗﻭﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﺴﺒﺎﺏ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭﻫﻡ ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻻﺴﺘﺠﺎﺒﺎ ﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻡ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭﻫﻡ ﻟﻬﺎ ﻭﺘ ﻡ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻟﺼﻌﻭﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻭﺠﻭﺩﺓ ﻟﺩﻴﻬﻡ . ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﻪ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﻟﻌﻼﺝ ﺼﻌﻭﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻡ ﺘﺤﺩﻴﺩﻫﺎ
ﻭﻀﺒﻁﻬﺎ ﻭﺘﻁﺒﻴﻘﻬ ﺎ ﻋﻠﻰ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻕ ﻨﻔﺱ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺼﻲ ﻤﺭﺓ ﺃﺨﺭﻯ ﻋﻠﻰ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺒﻌﺩ ﺍﻨﺘﻬﺎﺀ ﺇﻋﺎﺩ ﺓ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ . ﻭﻗﺩ ﺃﻅﻬﺭﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻤﻨﻬﺎ :
" ﻓﻌ ﺈﻟﻴ ﺔ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﻓﻲ ﻋﻼﺝ ﺼﻌﻭﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻡ ﺘﺤﺩﻴﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﺒﺩﺍﻴﺔ
ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﺎﻋﺩﺍ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﺼﻌﻭﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺭﺘﺒﻁ ﻤﻌﺎ ﻤﺜﻼ : ﺍﻻﻜﺴﺩﻩ ﻭﺍﻻﺨﺘﺯﺍل - ﺍﻟﻌﺎﻤل
ﺍﻟﻤﺅﻜﺴﺩ - ﺍﻟﻌﺎﻤل ﺍﻟﻤﺨﺘزل".
|