تحددت مشكلة البحث ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﻔﻴﺯﻴﺎﺀ ﻟﻠﺼﻑ ﺍﻷﻭل ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻜﺎﻤﻠﻴﺔ ﻭﺍﻻﺘﺠﺎﻩ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﻔﻴﺯﻴﺎﺀ .
ﻭﺘﻡ ﺒﻨﺎﺀ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻭﻫﻰ ﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﻻﺘﺠﺎﻩ ﻨﺤﻭ ﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻴﺯﻴﺎﺀ ﻭﻤﻘﻴﺎﺱ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ
ﺍﻟﺘﻜﺎﻤﻠﻴﺔ ﻭﻫﻰ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻭﻓﺭﺽ ﺍﻟﻔﺭﻭﺽ ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻕ ﻤﻥ ﺍﻟﻔﺭﻭﺽ ﻭﺘﻔﺴﻴﺭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﻨﺘﺎﺌج.
ﻭﺘﻡ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻲ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﺒﻤﺎ ﻴﺘﻭﺍﻓﻕ ﻤﻊ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻨﻲ ﻭﻜﺫﻟﻙ
ﺩﻟﻴل ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺱ ﻭﺘﻡ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻗﺒﻠﻴﺎ ﻭﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺒﺎﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻨﻲ ﻟﻠﻤﺠﻤﻭﻋﺔ
ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﺒﺎﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﺘﻡ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺒﻌﺩﻴﺎ.
ﻭﻗﺩ ﺃﻅﻬﺭﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻤﻨﻬﺎ :
ﻓﻌ ﺈﻟﻴ ﺔ ﺍﻟﺘ ﻌﻠ ﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻜﺎﻤﻠﻴﺔ ﻜﻜل ﻭﻜل ﻤﻬﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺤﺩﻩ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﺎﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﻟﻁﻼﺏ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻷﻭل ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻱ .
ﻅﻬﻭﺭ ﺘﺤﺴﻥ ﺍﻴﺠﺎﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﺘﺠﺎﻩ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﻔﻴﺯﻴﺎﺀ ﻟﺩﻯ ﻁﻼﺏ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﺒﻌﺩ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﺎﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒطة.
|