You are in:Home/Publications/فاعلية تنظيم محتوى العلوم وفقا لنظرية ريجلوث التوسعية على التحصيل والتفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الثالث

Prof. Mohamed AbdElraof Saber Alattar :: Publications:

Title:
فاعلية تنظيم محتوى العلوم وفقا لنظرية ريجلوث التوسعية على التحصيل والتفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الثالث
Authors: mohamed abdelraof
Year: 1998
Keywords: Not Available
Journal: مجلة كلية التربية بنها
Volume: 9
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Mohamed AbdElraof Saber Alattar_moh6.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة ﺍﻟ ﻰ ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺭ ﻨﻅﺭﻴﺔ ﺭﺍﻴﺠﻠﻭﺙ ﺍﻟﺘﻭﺴﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﻨﻅﻴﻡ ﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻻﺴﺘﺩﻻﻟﻰ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﺎﻟﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻟﺫﻯ ﺍﻋﺩ ﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻟﺤﺎﻟﻰ ﻓﻰ ﻀﻭﺌﻪ . ﻭﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﺫﻟﻙ ﺘﻡ ﺼﻴﺎﻏﺔ ﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﻀﻭﺀ ﻭﻓﻕ ﺃﺴﺱ ﺍﻟﻨﻅﺭﻴﺔ ﻤﻭﻀﻭﻉ ﺍﻟﺒﺤﺙ . ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻻﺴﺘﺩﻻﻟﻰ ، ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﺩﻟﻴل ﻟﻠﻤﻌﻠﻡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺱ ﻭﻓﻕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻨﻅﺭﻴﺔ ﺜﻡ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻭﺘﻘﺴﻴﻤﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻀﺎﺒﻁﻪ ﻭﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻻﺴﺘﺩﻻﻟﻰ ﻗﻴﻠﻴﺎ ، ﺜﻡ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﻟﻠﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻭﻓﻕ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﺍﻟﻤﻌﺩ ﺘﺒﻌﺎ ﻟﻨﻅﺭﻴﺔ ﺭﺍﻴﺠﻠﻭﺙ ﻭ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﺩﺭﺴﺕ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﻜﻤﺎ ﻫﻭ ﺒﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻲ ، ﻭﺘﻡ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭ ﺒﻌﺩﻴﺎ ﻭﺭﺼﺩ ﺍﻟﻨ ﺘﺎﺌﺞ ﻭﺘﻔﺴﻴﺭﻫﺎ . ﻭﻗﺩ ﺃﻅﻬﺭﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻤﻨﻬﺎ : • ﻭﺠﻭﺩ ﻓﺭﻭﻕ ﺫﺍﺕ ﺩﻻﻟﻪ ﺒﻴﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁﻰ ﺩﺭﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻻﺴﺘﺩﻻﻟﻰ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ . • ﻭﺠﻭﺩ ﻓﺭﻭﻕ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻗﺒﻠﻴﺎ ﻭﺒﻌﺩﻴﺎ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺒﻌﺩﻯ ﻭﻋﺩﻡ ﻭﺠﻭﺩ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻔﺭﻭﻕ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus