هدفت ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺃﺨﻁﺎﺀ ﺍﻟﻔﻬﻡ ﺍﻟﺸﺎﺌﻌﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻁﻼﺏ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻓﻲ ﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﻬﺭﺒﻴﺔ ﻭﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﻼﺯﻤﺔ ﻟﻬﻡ ﻟﺘﺼﺤﻴﺢ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺨﻁﺎﺀ ﻭﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻭﺘﺭ ﻓﻲ ﺘﺼﻭﻴﺏ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺨﻁﺎﺀ ﻓﻌﺎل ﺃﻡ ﻻ
ﻭﻓﻰ ﻀﻭﺀ ﺫﻟﻙ ﺘﻡ ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺃﺨﻁﺎﺀ ﺍﻟﻔﻬﻡ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻓﻲ ﻤﻭﻀﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﻬﺭﺒﻴﺔ ﻭﺫﻟﻙ ﻭﻓ ﻘﺎ ﺍﻷﺴﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻜﺘﺎﺒﺔ ﺃﻱ ﺒﺩﻭﻥ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﻤﻥ ﻤﺘﻌﺩﺩ ﺜﻡ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻁﻼﺏ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﻋﺩﺩﻫﻡ ( ٦١) ﺒﻌﺩ ﺩﺭﺍﺴﺘﻬﻡ ﻟﻤﻭﻀﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﻬﺭﺒﻴﺔ ﻭﺘﻡ ﺇﺠﺭﺍﺀ ﻤﻘﺎﺒﻼﺕ ﻓﺭﺩﻴﺔ ﻤﻌﻬﻡ ﻟﺘﺤﺩﻴﺩ ﺃﺴﺒﺎﺏ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭﻫﻡ ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻻﺴﺘﺠﺎﺒﺎﺕ ﻭﺒﻌﺩ ﺍﻟﺘﺼﺤﻴﺢ ﻭﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻷﺨﻁﺎﺀ ﻭﺘﺼﻨﻴﻔﻬﺎ ﺘﻡ ﺇﻋﺩﺍ ﺩ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﻋﻼﺝ ﺍﻟﻔﻬﻡ ﺍﻟﺨﺎﻁﻰﺀ ﻭﺫﻟﻙ ﻜﺎﻟﺘﺎﻟﻲ :
ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻼﺯﻤﺔ ﻟﺘﻐﻠﺏ ﻋﻠﻰ ﻜل ﺨﻁﺂ .
ﺍﻋﺩﺍﺩ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻓﻰ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻭﺘﺭ ﻻﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻤﺤﺎﻜﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺭﺴﻭﻡ ﺍﻟﻤﺘﺤﺭﻜﺔ ) ﻟﺨﻼﻴﺎ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴل ﺍﻟﻜﺘﺭﻭﻟﻴﺕ – ﺍﻟﺠﻠﻔﺎﻨﻴﺔ – ﺨﻼﻴﺎ ﺍﻟﺘﺭﻜﻴﺯ .
ﺍﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﺭﺴﻭﻡ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﻜل ﺨﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ ﺤ ﻭﻟﻬﺎ .
ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ .
ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺍﺨﻁﺎﺀ ﺍﻟﻔﻬﻡ ﺒﻌﺩ ﻨﻬﺎﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻭﺭﺼﺩ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﻭﺘﻔﺴﻴﺭﻫﺎ .
ﻭﻗﺩ ﺃﻅﻬﺭﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
"ﻓﻌ ﺈﻟﻴ ﺔ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻼﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﺒﻤﺼﺎﺤﺒﺔ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻭﺘﺭ ﻭﺍﻟﺭﺴﻭﻡ ﺍﻟﻤﺘﺤﺭﻜﺔ
ﻓﻰ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﻓﻬﻡ ﺍﻟﻁﻼ ﺏ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻟﺒﻌﺽ ﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﻬﺭﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺼﻠﺔ ﺒﻬﺎ .
|