هدفت الدراسة ﺍﻟﻰ ﻤﻌﺭﻓﺔ ﺍﺜﺭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺎﺕ ﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺤل ﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟ ﻔﻴ ﺯﻴﺎﺀ ﻟﺩﻯ ﻁﻼﺏ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻷﻭل ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻯ ﻭﻓﻰ ﺴﺒﻴل ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺫﻟﻙ ﺘﻡ ﺼﻴﺎﻏﺔ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﺓ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺎﺕ ﻤﺎ ﻭﺭﺍ ﺀ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﺩﻟﻴل ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﻟﺘﺩﺭﻴﺴﻬﺎ ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﻁﻼﺏ ﺘﻡ ﺒﻨﺎﺀ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻤﺸﻜﻼﺕ ﻓﻰ ﺍﻟﻔﻴﺯﻴﺎﺀ ﺫﻱ ﻤﺘﻁﻠﺒﺎﺕ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻜل ﻤﺸﻜﻠﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﻭﺒﻁﺎﻗﺔ ﺘﻘﺩﻴﺭ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻓﻰ ﺤل ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺘﻡ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻭﺩﺭﺴﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﻨﻔﺱ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺒﺎﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﺘﻡ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻔﻴﺯﻴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺒﻌﺩ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﻭﺭﺼﺩ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﻭﻤﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ.
ﻭﻗﺩ ﺘﻭﺼﻠﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﻰ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻤﻨﻬﺎ :
فاعلية ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺎﺕ ﻤﺎ ﻭﺭﺍ ﺀ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺘﻡ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭﻫﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻓﻰ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺤل ﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻔﻴﺯﻴﺎﺀ .
ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﺘﺘﻁﻠﺏ ﻤﺘﻁﻠﺒﺎﺕ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﻤﺭﺘﻔﻌﺔ ﻟﻠﺤل ﺃﻜﺜﺭ ﺼﻌﻭﺒﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺫﻯ ﺍﻟﻤﺘﻁﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻻﻗل .
ﺍﻥ ﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻟﻤﺤﺘﻭﻯ ﻟﻪ ﺩﻭﺭ ﻓﻌﺎل ﻓﻰ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻓﻰ ﺤل ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺤﻴﺙ ﺃﻥ ﺫﻟﻙ ﻴﻭﺍﻓﻕ ` ﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺭ ﻓﻴﺔ ﻟﻠﺨﺒﻴﺭ ﻓﻰ ﺤل المشكلات.
|