هدفت ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﻪ ﻗﺎﺌﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﻨﻤﻭﺫﺠﻰ ﺘﺤﻠﻴل ﺍﻟﻤﻬﻤﻪ ﻭﺘﺩﺭﻴﺏ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺒﻌﺽ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﺍﻟﻤﻌﺎﻗﻴﻥ ﺴﻤﻌﻴﺎ ﺒﺎﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻹﻋﺩﺍﺩﻴﺔ ﻭﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﺫﻟﻙ ﺘﻡ ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﺓ ﻭﻓﻕ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺩﻟﻴل ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺱ ﺒﻬﺫﻩ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ، ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﺤﺩﺩﺘﻬﺎ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻭﻫﻰ ﺍﻟﻤﻼﺤﻅﻪ - ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻑ – ﺍﻻﺘﺼﺎل – ﺍﻻﺴﺘﻨﺘﺎﺝ. ﺘﻡ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻭﺘﻨ ﻔﻴﺫ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﺓ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻗﺒﻠﻴﺎ ، ﻭﺒﻌﺩ ﺍﻨﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺘﻡ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭ ﺒﻌﺩﻴﺎ ﻭﺭﺼﺩ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﻭﺘﻔﺴﻴﺭﻫﺎ .
ﻭﻗﺩ ﺘﻭﺼﻠﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﻰ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻤﻨﻬﺎ .
ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﻓﻰ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻤﻭﻀﻭﻉ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻜﻜل ﻭﻜل مهارة ﻋﻠﻰ ﺤﺩﻩ.
|