You are in:Home/Publications/فاعلية استراتيجة مقترحة قائمة على نموذجى تحليل المهمه وتدريب العمليات العقلية فى تدريس العلوم على تنمية بعض عمليات العلم الاساسية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الاعدادية

Prof. Mohamed AbdElraof Saber Alattar :: Publications:

Title:
فاعلية استراتيجة مقترحة قائمة على نموذجى تحليل المهمه وتدريب العمليات العقلية فى تدريس العلوم على تنمية بعض عمليات العلم الاساسية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الاعدادية
Authors: Not Available
Year: 2004
Keywords: Not Available
Journal: كلية التربية ببنها
Volume: 14
Issue: ديسمبر
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﻪ ﻗﺎﺌﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﻨﻤﻭﺫﺠﻰ ﺘﺤﻠﻴل ﺍﻟﻤﻬﻤﻪ ﻭﺘﺩﺭﻴﺏ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺒﻌﺽ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﺍﻟﻤﻌﺎﻗﻴﻥ ﺴﻤﻌﻴﺎ ﺒﺎﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻹﻋﺩﺍﺩﻴﺔ ﻭﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﺫﻟﻙ ﺘﻡ ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﺓ ﻭﻓﻕ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺩﻟﻴل ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﻟﻠﺘﺩﺭﻴﺱ ﺒﻬﺫﻩ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ، ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﺤﺩﺩﺘﻬﺎ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻭﻫﻰ ﺍﻟﻤﻼﺤﻅﻪ - ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻑ – ﺍﻻﺘﺼﺎل – ﺍﻻﺴﺘﻨﺘﺎﺝ. ﺘﻡ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻭﺘﻨ ﻔﻴﺫ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﺓ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻗﺒﻠﻴﺎ ، ﻭﺒﻌﺩ ﺍﻨﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺘﻡ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭ ﺒﻌﺩﻴﺎ ﻭﺭﺼﺩ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﻭﺘﻔﺴﻴﺭﻫﺎ . ﻭﻗﺩ ﺘﻭﺼﻠﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﻰ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻤﻨﻬﺎ .  ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﻓﻰ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻤﻭﻀﻭﻉ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻜﻜل ﻭﻜل مهارة ﻋﻠﻰ ﺤﺩﻩ.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus