You are in:Home/Publications/فاعلية برنامج قائم على التكامل بين البنائية والتعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات ماوراء المعرفة فى الاستقصاء المعملى فى العلوم لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية

Prof. Mohamed AbdElraof Saber Alattar :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج قائم على التكامل بين البنائية والتعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات ماوراء المعرفة فى الاستقصاء المعملى فى العلوم لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية
Authors: dr mohamed abd elraoaf ; Dr aboelsoud mohamed ; saher mohamed
Year: 2013
Keywords: Not Available
Journal: كلية التربية جامعة بنها
Volume: Not Available
Issue: يوليو الجزء 3
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على التكامل بين النظرية البنائية كاحد نظريات علم النفس المعرفي ونظرية التعلم المستند للدماغ كأحد نظريات علم الأعصاب المعرفي لتنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم ( المعرفة حول المعرفة – تنظيم المعرفة ) وتكونت عينة الدراسة من (19) طالب وطالبة من طلاب الشعب العلمية بالفرقة الثالثة تخصص ( طبيعة ، كيمياء، علوم بيولوجية وجيولوجية ) بكلية التربية جامعة بنها ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم ، واختبار تحليل مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم والمقابلة الشخصية . وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم ، حيث أوضحت نتائج التحليل الكمي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤0,01 بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدى في مهارة المعرفة حول المعرفة ومهارة تنظيم المعرفة كاحد المهارات الرئيسية لما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم وكذلك في الدرجة الكلية لمهارات ما وراء المعرفة لصالح التطبيق البعدي ، كما توجد قيمة تأثير مرتفعة بالنسبة للمهارتين الرئيسيتين المتضمنتين بمقياس ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم والمقياس ككل حيث تراوحت ما بين ( 0,53 – 0,94 ) من التباين الكلي مما يشير إلى وجود تأثير للمعالجة التجريبية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم . وأظهرت نتائج التحليل الكيفي التوافق بين ما توصلت إليه نتائج التحليل الكيفي مع نتائج التحليل الكمي حول فاعلية البرنامج المقترح القائم على التكامل بين البنائية والتعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus