وسنجد تقريباً أن كل الأنشطة تؤدى على نحو إيقاعي تماماً كما في ضربات القلب وتدفق الأنفاس وحركات المشي والعدو. وأنشطة العمل دائماً ما تميل لأن تبدو في إيقاع منتظم والإيقاع في الموسيقى هو كل مـا يتعلق بالشق الزمني للصوت الموسيقي ، ويمكن القول أنه تنظيم الأصوات الموسيقية المكونة لأي لحـن إلى وحدات زمنية متساوية وقد تنقسم هذه الوحدات بدورها إلى أجزاء متساوية أو مختلفة الطول والقصر.
يهدف هذا البحث إلى :-
1. تصميم برنامج مقترح للتغلب على الصعوبات التي تواجه الطلاب عند أداء التقسيمات الداخلية .
2. قياس أثر تطبيق البرنامج المقترح في التغلب علي صعوبات أداء الأشكال الإيقاعية الناتجة من تقسيم الجزء (التقسيمات الداخلية) لدى طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية ببنها .
وينقسم البحث إلى شقين الأول الإطار النظري ويشمل:
1- الدراسات السابقة 3- الإيقاع
2- الصولفيج 4- التقسيمات الداخلية ـ
والشق الثاني الإطار التطبيقي ويشمل :
إجراءات البحث والتي هي عبارة عن تطبيق البرنامج المعد من قبل الباحث للتغلب على صعوبات الأداء للتقسيمات الداخلية وكيفية التغلب عليها
ثم عرض الباحث النتائج التي أكدت صحة فروض البحث وأجابت على تساؤلاته
واختتم البحث بالمراجع والتوصيات وملخص البحث.
|