يعتبر الارتجال الموسيقي أحد أهم ألفروع الموسيقية وذلك لدوره في إثراء المؤلفات الموسيقي وتنمية ملكة الخيال والإبداع لدى الفنان الموسيقي سواء أكان عازفا أو مفنيا أو مؤلفا حتى يغبر عن ما بداخله بصورة تلقائية وشيقة
ونظراً لذلك الدور الهام الذي يلعبه الارتجال الموسيقي التعليمي في الحياة الموسيقية بصفة عامة وداخل الكليات والمعاهد الموسيقية المتخصصة بصفة خاصة حرص الباحث على إعداد هذا البحث الذي يحاول تقديم أفكار ونماذج موسيقية استرشادية تنمي قدرات الطالب على الابتكار في مجال وضع الألحان والمصاحبات المختلفة من خلال الأداء الجماعي بهدف الحصول على طالب كفء متمكن من مادته العلمية واثق من قدراته متجانسا مع زملائه .
أهداف البحث : يهدف هذا البحث إلى
- تقديم أفكار ونماذج مبتكرة استرشادية معدة من قبل الباحث لمساعدة الطلاب على ابتكار واستنباط أفكار موسيقية لعمل مصاحبات متنوعة وأدائها جماعياً.
- تنمية القدرة الابتكارية والإبداعية عند الطلاب في مادة الارتجال الموسيقي التعليمي
- تنمية الأداء الموسيقي الجماعي في مادة الارتجال الموسيقي التعليمي .
وينقسم البحث إلى شقين الأول الإطار النظري ويشمل:
1- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
2- الابتكار الموسيقي
3- الارتجال الموسيقي التعليمي .
4- العزف الجماعي أو الأداء الجماعي
والشق الثاني الإطار التطبيقي ويشمل : إجراءات البحث
ولقد تمت إجراءات البحث وفقاً للخطوات الآتية:
اختيار عينة البحث ، تحديد المحاور ، وضع الأفكار والنماذج ، عمل تجربة استطلاعية ، تم استطلاع رأي السادة المحكمين ، عمل كافة التعديلات ، عرض النتائج والتي أجابت على تساؤلات البحث ، عرض التوصيات والمقترحات .
واختتم البحث بالمراجع والملاحق ثم ملخص البحث.
|