المقدمة :
تعد الأغنية العمود الفقري لحصة التربية الموسيقية وخاصة مرحلة رياض الأطفال والسنوات الأولي من مرحلة التعليم الابتدائي، وتعد أغنية الطفل الأجنبية من أهم متطلبات التعليم الموسيقي بتلك المراحل وخاصة التعليم الخاص، وتعتبر المصاحبة من العناصر الموسيقية الهامة التي تستخدم لهدف تكثيف وإثراء نسيج الألحان والأناشيد والأغاني المختلفة، ولقد ظهر عصر المصاحبة منذ فجر التاريخ الموسيقي كمحاولة لدعم الصوت البشري للمغني، بمساندته بألة موسيقية.
يهدف البحث إلى
- تنمية مستوى الطلاب في ابتكار المصاحبات الهارمونية لأغنية الطفل الأجنبية على البيانو.
وذلك من خلال برنامج تدريبي مقترح يعتمد على البساطة والتنوع في انتقاء الأغاني والتدرج في استخدام الأشكال المختلفة من المصاحبات وكذلك التدرج في تناول الهارمونيات، واتبع البحث المنهج التجريبي نظام المجموعة الواحدة. وكانت عينة البحث مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة بنها للعام الدراسي 2015/2016 .
وانقسم البحث إلى شقين
الأول نظري ويشمل
الدراسات السابقة، أغنية الطفل، المصاحبة، الابتكار.
والثاني تطبيقي ويشمل
إجراءات البحث، خطوات تطبيق البرنامج ونتائج البحث
وقد أثبتت نتائج البحث صحة الفرض مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح والذي تم تطبيقه على عينة البحث.
واختتم البحث بالتوصيات والمراجع والملاحق وملخص البحث.
|