المقدمة :
تعتبر القدرات العقلية هي العامل الأساسي في إكساب الإنسان المهارات الحياتية المختلفة ومن أهم تلك القدرات العقلية الانتباه، التركيز، التذكر وكلما زاد مستوى قدرة الطالب العقلية كلما أثر ذلك وبشكل كبير على مهاراته المختلفة ومن تلك المهارات المهارات الموسيقية التي تعد حجر الزاوية لدارسي الموسيقى ومن أهمها مهارات الدارس في مادة الصولفيج وتدريب السمع، والتي تعد من المواد الهامة والضرورية لبناء الدارس موسيقياً ، كما أنها أيضاً من المواد المؤثرة بشكل كبير في باقي المواد الموسيقية الأخرى، .
يهدف البحث إلى
1- تحفيز بعض القدرات العقلية لطلاب الكليات الموسيقية
2- تحسين مستوى طلاب الكليات الموسيقية في أداء البنود المختلفة لمادة الصولفيج وتدريب السمع
وذلك من خلال برنامج تدريبي يعتمد على تحفيز بعض القدرات العقلية (التركيز ــ الانتباه ــ التذكر) باستخدام أسلوب الأوامر عند دالكروز.
واتبع البحث المنهج التجريبي نظام المجموعة الواحدة، وكانت عينة البحث مجموعة من طلاب الفرقة الثانية قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة بنها للعام الدراسي 2015/2016 وعدد (7) طلاب.
وانقسم البحث إلى شقين
الأول نظري ويشمل
1-الدراسات السابقة 2- الصولفيج 3- الإقدام والإحجام لدالكروز 4-القدرات العقلية
والثاني تطبيقي
ويشمل إجراءات البحث، خطوات تطبيق البرنامج ونتائج البحث
وقد أثبتت نتائج البحث صحة الفرض مما يؤكد فاعلية البرنامج التدريبي الذي تم تطبيقه على عينة البحث.
واختتم البحث بالتوصيات والمراجع والملاحق وملخص البحث.
|