يهدف البحث إلى بناء برنامج قائم علي إستخدام جداول الأنشطة المصورة واللعب ومعرفة تأثيرة على خفض بعض الأنماط السلوكية الغيرمرغوبة للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ، وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعة تجريبية واحدة , وبلغ قوامها (8) تلاميذ , وتم إختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية , و كانت أهم النتائج أن البرنامج المقترح لة تاثير ايجابى دال أحصائيا عند مستوي معنوية 0.05 ونسبة تحسن بين القياسات الثلاثة ( قبلية – بينية – بعدية ) لصالح القياسات البعدية لعينة البحث فى مقياس الأنماط السلوكية الغير مرغوبة , وابعاده الاثنين لدى المعاقين ذهنيا فئة القابلين للتعليم .
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي :
الإستخلاصات والتوصيات الآتية :
- البرنامج المقترح لة تأثير إيجابى داله إحصائيا عند مستوي معنوية 0.05 ونسبه تحسن بين القياسات الثلاثه ( القبلية ، البينية ، البعدية ) لصالح القياسات البعدية لعينة البحث فى مقياس الانماط السلوكية الغير مرغوبة ككل لدى المعاقين ذهنيا فئة القابلين للتعليم .
- ضرورة تطبيق البرنامج المقترح بأستخدام جداول الأنشطة المصورة واللعب لما أظهر من تأثير إيجابى فى خفض الانماط السلوكية الغير مرغوبة وأبعادة ( السلوك النمطى , التصرفات الشاذة الغير مرغوبة ) لدى المعاقين ذهنيا فئة القابلين للتعليم .
|