يهدف البحث الى إلى إعداد برنامج قائم على إستراتيجية اللعب و فاعليتة في خفض السلوك الإنسحابي لدى المعاقين ذهنيا فئة القابلين للتعلم للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ، وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعة تجريبية واحدة وبلغ قوامها (8) تلاميذ , وتم اختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية , و كانت أهم النتائج ان البرنامج المقترح لة تاثير إيجابى دال احصائيا عند مستوي معنويه 0.05 ونسبة تحسن بين القياسات الثلاثة ( قبلية – بينية – بعدية ) لصالح القياسات البعدية للعينة البحث فى مقياس السلوك الإنسحابي لدى المعاقين ذهنيا فئة القابلين للتعليم .
وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي :
الاستخلاصات والتوصيات الآتية :
- البرنامج المقترح له تأثير إيجابى داله احصائيا عند مستوي معنوية 0.05 ونسبه تحسن بين القياسات الثلاثه ( قبلي – بيني – بعدي ) لصالح القياس البعدي للعينه البحث فى مقياس السلوك الإنسحابي ككل لدى المعاقين ذهنيا فئة القابلين للتعليم .
- ضرورة تطبيق البرنامج المقترح لما اظهر من تأثير إيجابى فى خفض السلوك الإنسحابى لدى عينة البحث من المعاقين القابلين للتعلم
|