يهدف البحث إلى رصد المبررات العالمية والمحلية التي أدت بمؤسسات إعداد المعلمين في الوطن العربي إلى تبني نظم الجودة الشاملة وجعلها منهاجا لها في التحسين والتطوير المستمر، والتعرف على نظم الجودة الشاملة من حيث" المفهوم والأهمية، وأوجه الإفادة منها في تطوير مؤسسات إعداد المعلمين بدءا من ضبط الجودة، مرورا بضمان الجودة، وانتهاء بعرض إدارة الجودة الشاملة بمدخليها" حلقات الجودة ، وبيت الجودة".
واستخدم البحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث، حيث بدأ بوصف الجودة الشاملة في التعليم ومبررات تطبيقها في مؤسسات إعداد المعلمين، مرورا برصد نظم الجودة الشاملة وانعكاساتها على تطوير مؤسسات إعداد المعلمين، وصولا إلى مقترحات لتفعيل تطبيقات نظم الجودة الشاملة في تطوير تلك المؤسسات.
وتوصل البحث إلى عدة مقترحات تسهم في تفعيل تطبيق نظم الجودة الشاملة لتطوير مؤسسات إعداد المعلمين أهمها: توثيق ومتابعة جودة العملية الأكاديمية من خلال تقارير فصلية أو سنوية على أربعة مستويات( المقررات- البرنامج- الكلية- الجامعة)، وتطوير أساليب لتوثيق تعلم الطلاب/ المعلمين، وأن تتفق هذه الأساليب مع معايير الأداء الاكاديمي، والمتابعة المستمرة لجودة العمليات الإدارية من خلال آليات محددة ذكرها البحث، واستخدام أسلوب التحليل الاستراتيجي سوات(SWOT) في التقييم الذاتي لمؤسسات إعداد المعلمين والاستفادة من نتائجه في بناء الخطط الاستراتيجية لتلك المؤسسات.
|