يهدف البحث إلى التعرف على الأسس الفلسفية والفكرية للتوجيهات والمبادئ العامة للحداثة وما بعد الحداثة، وإلقاء الضوء على بعض نماذج المستحدثات التكنولوجية الحديثة وكيفية الإفادة منها في تطوير وتحديث المنظومة التعليمية العربية في ضوء مجتمع الحداثة وما بعد الحداثة.
واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة.
ومن أهم نتائج البحث: استخلاص بعض ملامح الإسهامات التي يمكن للمستحدثات التكنولوجية تقديمها في إطار تحديث المنظومة التعليمية التربوية في مجتمع الحداثة العربية وما بعد الحداثة ومنها:
إسهامات المستحدثات التكنولوجية في تحديث مجال( المتعلم- المعلم- التدريب- الإدارة التعليمية والمدرسية- المناهج- السياسات التربوية)
إن التعليم باستخدام المستحدثات التكنولوجية إذا استخدم استخداما صحيحا وسليما في المكان المناسب وفي الوقت المناسب يمكن أن يؤدي دورا فعالا في تطوير النظام التربوي العربي الحالي، ويحقق نتائج متميزة في تطوير وتحديث منظومة التعليم العربي بصفة عامة.
|