You are in:Home/Publications/معايير اعتماد المعلم في مصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية الحديثة

Prof. Mohamed Abd Elrazek Ibrahim Weih :: Publications:

Title:
معايير اعتماد المعلم في مصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية الحديثة
Authors: د. سلامه عبد العظيم د. محمد عبدالرازق
Year: 2002
Keywords: Not Available
Journal: مستقبل التربية
Volume: 8
Issue: 24
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يهدف البحث الى تحديد مفهوم اعتماد المعلم وأهدافه وأنواعه، وتحديد مراحل واجراءات اعتماد المعلم، وطرح لأهم الاتجاهات العالمية الحديثة في اعتماد المعلم، والتعرف على المعايير الأكاديمية والمهنية لاعتماد المعلم، والوصول الى تصور مقترح لاعتماد المعلم في مصر في ضوء الرؤى التنظيرية حول الاعتماد الأكاديمي والمهني في الدول المتقدمة. وقدم البحث اطارا تنظيريا يؤصل فيه لفكرة اعتماد المعلم، والاعتماد المؤسسي، والأكاديمي، والمهني ، وعرض لأهم الاتجاهات العالمية الحديثة في اعتماد المعلم متمثلة في: المجلس القومي للاعتماد المهني للمعلمين في امريكا ( N C A T E )، المجلس القومي لمعايير التدريس المهني ( N B P T S) ، جمعية منتسوري للاعتماد المهني للمعلم ( M A C T E)، مجلس اعتماد البرامج التربوية الارشادية ( C A C R E P) ، اعتماد المعلم في كوريا الجنوبية، اعتماد المعلم في تركيا. وتوصل البحث الى تصور مقترح لاعتماد المعلم في مصر أبرز ملامحه انشاء مؤسسة قومية مستقله تحت اشراف المجلس الاعلى للجامعات تتولى مسئولية التقويم الخارجي للجودة الشاملة في مؤسسات اعداد المعلم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus