You are in:Home/Publications/البحث الإجرائي كمدخل لحل بعض المشكلات التي تواجه المعلم داخل المدرسة الثانوية بالبحرين ( دراسة ميدانية)

Prof. Mohamed Abd Elrazek Ibrahim Weih :: Publications:

Title:
البحث الإجرائي كمدخل لحل بعض المشكلات التي تواجه المعلم داخل المدرسة الثانوية بالبحرين ( دراسة ميدانية)
Authors: د. محمد عبدالرازق ويح
Year: 2006
Keywords: Not Available
Journal: التربية المعاصرة
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

الهدف من إجراء هذه الدراسة هو وضع تنظير علمي لفكرة البحث الإجرائي للمعلمين داخل المدرسة من حيث التطور و المفهوم والأهداف والخصائص والتوجهات، ومعرفة واقع البحث الإجرائي للمعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام في مملكة البحرين. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بالاطلاع على الأدبيات المتصلة بالبحث الإجرائي من مصادر متنوعة عربية وأجنبية، وتم تطبيق استبانة وجهت إلى جميع المعلمين والمعلمات الأوائل بمدارس التعليم الثانوي العام، تضمنت أسئلة مغلقة وكذا أسئلة مفتوحة غطت أربعة محاور أساسية. وأظهرت نتائج الدراسة أن 70,43 % من المعلمين لايقومون بإجراء بحوث، بينما 29,56 % يقومون بإجراء بحوث داخل مدارسهم ، كما أظهرت النتائج أيضا أن هناك مشكلات ميدانية تواجه المعلمين ولا يستطيعون حلها إلا عن طريق البحث، وان هناك صعوبات تقف حائلا أمام قيام المعلمين بتنفيذ بحوث إجرائية داخل مدارسهم ، أهمها: كثرة أعباء التدريس والمهام المدرسية، وضعف دراية المعلم بالبحث الإجرائي، ومعاييره، وأدواته، ونقص الأبحاث المركزة على الفعل/ الموقف داخل المدرسة. وتوصلت الدراسة إلى تصور مستقبلي لتفعيل البحث الإجرائي، وفكرة المعلم الباحث داخل المدرسة الثانوية بالبحرين.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus