الهدف من إجراء هذه الدراسة هو وضع تنظير علمي لفكرة البحث الإجرائي للمعلمين داخل المدرسة من حيث التطور و المفهوم والأهداف والخصائص والتوجهات، ومعرفة واقع البحث الإجرائي للمعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام في مملكة البحرين.
ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بالاطلاع على الأدبيات المتصلة بالبحث الإجرائي من مصادر متنوعة عربية وأجنبية، وتم تطبيق استبانة وجهت إلى جميع المعلمين والمعلمات الأوائل بمدارس التعليم الثانوي العام، تضمنت أسئلة مغلقة وكذا أسئلة مفتوحة غطت أربعة محاور أساسية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن 70,43 % من المعلمين لايقومون بإجراء بحوث، بينما 29,56 % يقومون بإجراء بحوث داخل مدارسهم ، كما أظهرت النتائج أيضا أن هناك مشكلات ميدانية تواجه المعلمين ولا يستطيعون حلها إلا عن طريق البحث، وان هناك صعوبات تقف حائلا أمام قيام المعلمين بتنفيذ بحوث إجرائية داخل مدارسهم ، أهمها: كثرة أعباء التدريس والمهام المدرسية، وضعف دراية المعلم بالبحث الإجرائي، ومعاييره، وأدواته، ونقص الأبحاث المركزة على الفعل/ الموقف داخل المدرسة.
وتوصلت الدراسة إلى تصور مستقبلي لتفعيل البحث الإجرائي، وفكرة المعلم الباحث داخل المدرسة الثانوية بالبحرين.
|