You are in:Home/Publications/الاتـجـــــاه النـقـــــدي والبلاغــي عنــد المشـــــارقة والمــغــــــاربة ( ابن طباطبا و حازم القرطاجنـي نموذجاً )

Dr. Mohammad Osama Khalil Ebraheem :: Publications:

Title:
الاتـجـــــاه النـقـــــدي والبلاغــي عنــد المشـــــارقة والمــغــــــاربة ( ابن طباطبا و حازم القرطاجنـي نموذجاً )
Authors: د/محمد أسامة خليل
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Mohammad Osama Khalil Ebraheem_1.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

الــمـلـخــص امتلأ النقد العربي بالعديد من النقاد والبلاغيين اللذين ساهموا في بناء الصرح النقدي والبلاغي العربي على أسس ومعايير ، وقد ساعدتهم بيئة الأدباء والشعراء لتنوعها ؛ فمن النقاد من جدد وتطور ، ومنهم من قلد وكرر ، لذا حاولت اختيار ناقديْن نموذجين للنقاد المجددين المبدعين اللذين كان لهم أثر في ساحة النقد وتطوره ؛ محاولين وضع علم للشعر قائم على أسس ومعايير ؛ فكان ابن طباطبا ممثلاً الاتجاه التجديدي في المشرق و بداية الخط التطوري والتأصيلي لعلم الشعر ومفاهيمه ، وكان حازم القرطاجني ممثلا لهذا الاتجاه في المغرب والأندلس لتكامل تلك المفاهيم لعلم الشعر ، وكلاهما نموذجاً مطوراً في النقد. وقد اعتمد الباحث على مجموعة من المنـاهج النقـديـة التي ساعدته على قراءة النصوص في المصادر وتحليلها وعرض نتائجها كالمنهج التاريخي ، والمنهج الوصفي و المنهج النفسي . وجاءت خطة البحث تنقسم إلى تمهيد خمسة فصول ومقدمة وخاتمة: - الــمقــدمــــــــــــة: تشمل أهمية الدراسة وهدفها، ودوافع اختيار الموضوع، والمناهج المستخدمة في البحث والعرض لأهم الدراسات السابقة ، والعرض لخطة البحث. - التمهيد : ويشمل إشارة إلى عصري الناقديْن- ابن طباطبا وحازم القرطاجني- باعتبارهما منهجين جديدين ، وكما يشمل الإشارة إلى الصلات بين المشرق والمغرب ، وأهمية الأثر اليوناني الأرسطي. - الفـصـل الأول: منابع التشكيل النقدي عند الناقدين. المبحث الأول تناول عصرَ ابن طباطبا ، و ثقافته وحضارته وتأثره بهم ، كما أشرت إلى نشأة ابن طباطبا وثقافته؛ وأساتذته؛ وعلومه التي تلقاها ؛وأهم مؤلفاته. والمبحث الثاني تناولتُ فيه – عصر حازم القرطاجني –، ونشأته وأهم أساتذته وهجرته إلى المغرب وتونس وأهم مؤلفاته. - الفصل الثاني: الموازنة بين الناقديْن من حيث النظرية والمنهج المبحث الأول منهج ابن طباطبا ونظريته في كتابه "عيار الشعر" . وتناولت في المبحث الثاني تناول نظرية حازم القرطاجني ومنهجه الذي اعتمد فيه حازم على الجانبين العربي واليوناني. - الفصل الثالث: قضايا الشعر عند ابن طباطبا في كتابه "عيار الشعر" وانقسم هذا الفصل إلى ستة مباحث ، تناولتُ فيهم أهم قضايا الشعر النقدية في كتاب "عيار الشعر" لابن طباطبا ؛ فتناولت في المبحث الأول: تعريف الشعر ومعاييره ووظيفته و أهم أدوات الشاعر والشعر. المبحث الثاني ابن طباطبا في بناء القصائد، وضرورة الوحدة الفنية. المبحث الثالث قضية الألفاظ والمعاني ، و قضية الألفاظ والمعاني. المبحث الرابع قضية القدماء والمحدثين المبحث الخامس قضية السرقات الشعرية . المبحث السادس البلاغة في عيار الشعر - الفصل الرابع: قضايا الشعر عند حازم القرطاجني في كتابه " منهاج البلغاء وسراج الأدباء ". وانقسم هذا الفصل إلى ستة مباحث وتناولت في هذا الفصل أهم القضايا النقدية للشعر في كتاب "منهاج البلغاء وسراج الأدباء" ، حيث تناول في المبحث الأول وضع حازم مفهومًا للشعر ووظيفته وأدواته. المبحث الثاني منهج حازم في بناء القصائد. المبحث الثالث قضية الألفاظ والمعاني وقضية الصدق والكذب. المبحث الرابع قضية القدماء و المحدثين . المبحث الخامس قضية السرقات الشعرية . المبحث السادس المحاكاة والتخييل الفصل الخامس: محاولة لتقييم الناقديْن: المبحث الأول محاولة لتقييم آراء ابن طباطبا النقدية في كتابه عيار الشعر. المبحث الثاني محاولة لتقييم نقد حازم القرطاجني النقدية الـخــاتــمـــــة: تشمل أهم النتائج التي وصل إليها الباحث والله ولي التوفيق

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus