You are in:Home/Publications/التحول الرقمي وعلاقته بالتسويق الرياضي في الاندية الرياضية

Dr. Mohamed AHMED MANSOR :: Publications:

Title:
التحول الرقمي وعلاقته بالتسويق الرياضي في الاندية الرياضية
Authors: محمد أحمد منصور
Year: 2021
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Mohamed AHMED MANSOR_5.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

التحول الرقمي وعلاقته بالتسويق الرياضي في الاندية الرياضية م.د / محمد أحمد منصور مقدمة البحث : شهدت المجتمعات المعاصرة في العقدين الماضيين تطورات متسارعة في شتى مجالات الحياة الاجتماعية، السياسية، الاقتصادية، الثقافية والمعلوماتية، وقد أفرزت تلك التطورات العديد من المفاهيم الجديدة منها مجتمع المعرفة، الثورة المعرفية، الثورة التكنولوجية والتعليم الرقمي، وغيرها من المفاهيم ذات الدلالات والأبعاد التي تعبر عن التقدم العلمي والتكنولوجي. ومع ظهور التكنولوجيا الرقمية تغير العالم بشكل كبير ومستمر، فقد حدثت تغيرات كبيرة في الحياة المهنية والشخصية للأفراد في جميع أنحاء العالم، مما أثر على جوانب المجتمع، وأصبحت الآن جزأ لا يتجزأ من تفاعل الناس سواء كان في العمل أم التعليم أم الوصول إلى المعرفة والمعلومات، وبدأت تلك التكنولوجيات الجديدة والناشئة في جعل الجامعات أكثر جودة عما قبل. (18 : 14) وأمام هذه الثورة العلمية والتكنولوجية الهائلة التي صاحبت مجتمع المعرفة، تسببت في تضاعف المعرفة الإنسانية، وفي مقدمتها المعرفة العلمية والتكنولوجية في فترات قصيرة جدا، وإذا كانت المعرفة من المراتب العليا في الهرم الفكري للبشرية، وعنها تتبلور الحكمة كأرقى مرحلة في هذا الهرم، فإن الوصول إلى هذه المعرفة يحتاج إلى توافر المعلومات المطلوبة بالقدر المناسب وفي الوقت المناسب، حتى يمكن للفرد والمجتمع الاستفادة منها متى أراد ذلك. (6 : 123) هذا وقد نجم عن الثورة الرقمية تطور في الحياة الإنسانية، وتغير اجتماعي لحياة الأفراد وغرس كثير من الأفكار الجديدة لديهم نحو التحول الرقمي، وأصبح التحول الرقمي له دور في التوظيف الاجتماعي، وحل مشكلات الفرد في المجتمع من خلال الاعتماد على المعلومات والبيانات، وهو ما يؤكد إسهام التعليم الرقمي في تعزيز ثقافة مجتمعية منفتحة، ولديها من المقومات ما يجعلها تساهم في عملية التطوير بعيدا عن منظور التلقي فقط. (5 : 27) تُعد ظاهرة التحول الرقمي أو الرقمية هي الأكثر بروزا في عالم اليوم، وتحظى باهتمام العديد من المؤسسات وأصحاب المصالح حتى صار حقلاً للعديد من النظريات والتفسيرات وحلبة نقاش إيجابية بين جميع فئات المجتمع القيادية والعلمية والعملية والأكاديمية بالرغم من تباين خلفياتهم وأهدافهم ومشارعهم , وبهذا فقد حفز التحول الرقمي انتقال المؤسسات من بيئة محلية داخلية إلى وضعية متميزة متكاملة مع البيئات الأخرى تولد انعكاسات مباشرة وتنتج نموا مستمرا , وبناء التميز يتطلب مساهمة جميع الفعاليات الوظيفية والإدارية والرقابية لإنتاج تفاعل طبيعي، وتحفيز متغيرات جذرية تنشئ حركية طوعية مستمرة، وتولد نوعاً من الاستقطاب الصحيح الذي يشغل قفزة انتقالية تؤدي إلى إدماج العديد من قطاعات المؤسسة. (11: 49) ويرىMaye, Terry & Others (2009م) أن إشكالية كلمة "التحول" كمفهوم مجرد يدعو إلى رؤية المفاهيم الأساسية للإصلاح، فمن ناحية يشير صناع القرار إلى كلمة "التحول" مادياً على أنها عملية تغيير الشكل دون تغيير المضمون، ومن ناحية أخرى يقصد "بالتحول" عملياً تحسين كفاءة وفعالية الخدمة العامة في ضوء احتياجات الأفراد. (22 : 6) ويتفق المفهوم السابق مع ما أشار إليه أحمد فرج أحمد (2009م) من أن عملية التحول الرقمي أو الرقمنة هي عملية الحصول على مجموعات النصوص الإلكترونية وإدارتها من خلال تحويل مصادر المعلومات المتاحة على وسائط تخزين تقليدية إلى صورة إلكترونية، وبالتالي يصبح المحتوى التقليدي محتوى مرقمن يمكن الاطلاع عليه من خلال تطبيقات الحاسبات الآلية. (2: 11) يرى الباحث في ضوء ما سبق أن التحول الرقمي Digital Transformation or Digitization يعني الانتقال من نظام تقليدي إلى نظام رقمي قائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مجالات العمل الإداري، في ضوء مجموعة من المتطلبات المتمثلة في وضع إستراتيجية للتحول الرقمي، ونشر ثقافة التحول الرقمي، وتصميم البرامج الادارية الرقمية، وإدارة وتمويل التحول الرقمي، بالإضافة إلى المتطلبات البشرية، التقنية، الأمنية والتشريعية. وتضيف عزة عبد الرازق (2010م) أن التحول الرقمي أو الرقمنة يُعد عاملاً أساسياً لتغير المؤسسة، لا لتغير ما هو قائم، ولكن لإتاحة مجال جديد مليء بالإمكانات، التي تساعد على النجاح، فمعنى الرقمنة ليس فقط الاقتصار على أدوات تكنولوجية؛ ولكن الالتزام بالتفكير حول كيفية التحكم في الآليات والعمليات الإدارية، ومهارات الفرد وكيفية تطبيقها. (8 : 139) كما ان تمويل المؤسسات الرياضية يقوم على عملية التسويق الذى يهتم بدراسة احتياجات المستهلك – الافراد – Identifying Customer Needs بغرض أنتاج منتج له القدرة علي إشباع تلك الحاجات، مع مراعاة ان المنتج لم يعد قاصراً علي المنتجات المادية الملموسة كالمعدات والادوات والاجهزة او جميع الاحتياجات المادية للترويح بل اصبح يتضمن كل الخدمات والافكار التي يمكن تقديمها في هذا المجال. (19: 101) وكذلك يهتم التسويق بتدعيم المنتجات الموجودة بالسوق Maintenance Existing Products من خلال تعزيز الجهود التسويقية عن طريق الترويج لتلك المنتجات للحفاظ علي مكانتها في السوق، ويهتم ايضا بتطوير المنتجات الجديدة New Product Development لمتابعة الاحتياجات السوقية بطريقه مستمرة وما يطرا عليها من تعديلات، ومن ثم يسعي الي تقديم منتجات جديدة او تصوير المنتجات المعروفة او الموجودة بالسوق. (16: 123) ولذا فان التسويق يشمل عملية تطوير مزيج من الاستراتيجيات للتأثير في المستهلك Developing A Mix Of Strategies To Influence Customer وذلك المزيج التسويقي يشمل كل من المنتج والسعر والترويج والتوزيع. (23: 36) ولقد اصبح التسويق مشكله عصرية نظرا لأنه يهدف الي جذب شرائح من جمهور المشروعات المختلفة نظرا لاشتداد المنافسة بين تلك المشروعات علي الاسواق المتاحة، كما اصبح المحك لقياس نجاح تلك المشروعات والمحافظة علي استمراريتها هو قدرتها علي دراسة حاجات واهتمامات سواء الحالي او المتوقع، وذلك في التوقيت المناسب والمكان الملائم وبالسعر المعتدل في المستقبل. (15: 89) وتعد الأنشطة التسويقية أحد المظاهر الرياضية الحديثة، ويعرف "كوتلر" kotler العمليات التسويقية بأنها "عمليات اجتماعية يحصل من خلالها الأفراد أو المجموعات على إشباع للحاجات والرغبات من خلال خلق وتبادل المنتجات بقيم مع الآخرين" وتعد الأنشطة التسويقية في المجال الرياضي من ضمن منظومة عالمية مطبقة في أغلب الدول المتقدمة، وتشكل جزءا رئيسياَ من المنظومة الاقتصادية العالمية تمشيا مع عصر العولمة وثورة المعلومات، ولم يعد الاستثمار في الرياضة ظاهرة اقتصادية فحسب وإنما هو خيار استراتيجي كبير من ضمن خيارات اقتصادية عديدة، مما يؤكد على ضرورة وجود عقلية اقتصادية ومالية تستطيع أن تدير المنظومة الرياضية بشكل يحقق الأهداف المطلوبة. (14: 329) يعتبر التسويق الرياضي اكثر وظائف المنظمات والمؤسسات الرياضية تعقيدا واهمية لذلك مصطلح التسويق يعتبر من المصطلحات الشائعة على السنة الناس العامة والمتخصصين، بعض الناس يعرفون التسويق الرياضي في ضوء تجاربهم وممارستهم الشخصية دون ان يكون لديهم ادراك كامل بالدور الذى يقوم به التسويق في تنفيذ وتحقيق اهداف المؤسسة فعلى سبيل المثال تقوم بعض السلطات التنفيذية بوصف التسويق الرياضي على انه بيع للبضائع والخدمات لتحقيق ربح ما وهذا مفهوم قاصر فالتسويق الرياضي عملية تتعدى في مفهومها مجرد بيع. (14: 330) مشكلة البحث : يُعد تطوير الرياضة من الغايات الأساسية التي تسعى إليها الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، باعتباره مصدر أساسي في إعداد وتنمية مواردها للتفاعل مع تحديات ومعطيات العصر، ومتغيراته المحلية والإقليمية والعالمية والعلمية والمعرفية والتكنولوجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة، والقيام بأعباء التنمية الشاملة والمستدامة في جميع المجالات من أجل التقدم والازدهار بالمجال الرياضي. فالتحول الرقمي نحو المؤسسة الذكية أصبح هدفًا رئيسيا وخيارا إستراتيجيا تسعى إليه معظم المؤسسات المعاصرة، لما يتيحه من فرص لاستثمار معطيات الواقع، بما يحقق لها ميزات تنافسية تميزها عن غيرها، وقد سعت عديد من المؤسسات العالمية والعربية للتحول رقميا نحو نموذج المؤسسات الذكية، حتى تستطيع الحفاظ على الاستدامة والمنافسة محليا وإقليميا وعالميا، وتكون أكثر مرونة وفاعلية في أداء وظائفها، مواكبة للتطورات التقنية والثورة التكنولوجية والمعلوماتية في العصر الرقمي ومجتمع المعرفة، فالمؤسسات الرائدة في جميع أنحاء العالم تبحث عن طرائق لتحويل المؤسسة التقليدية إلى المؤسسة ذكية. (3: 523) وقد فرض التحول الرقمي على المؤسسات ضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة لتكون أكثر مرونة في العمل وقدرة على التجديد والابتكار، وبهذه السمات تتمكن من مواكبة العصر ومواءمة الاحتياجات المتجددة بشكل أسرع لتحقيق النتائج المرجوة من أعمالها بنجاح. فالتحول الرقمي سمة أساسية من سمات الحياة الادارية الحديثة، ويُمكِن المؤسسات من الإسهام في حل أزمة التكلفة التي تواجهها، والعمل على زيادة التعاون والإبداع، كما يساعد في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة دولياً، وتحسين تجربة الفرد وأدائه وتحسين جودة الخدمة، والعمليات الإدارية مع خفض التكاليف، وزيادة الابتكار في العمليات التسويقية، وهذا يرتبط بتحسين سمعة المؤسسة، والتنافس مع النظراء المؤسسيين، وتحسين السلامة المالية. (17: 10) ويرى الباحث أنه من خلال عمله كمدرس بقسم الادارة الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها وخبرته في مجال الادارة أن الاندية الرياضية تعتمد اعتمادا كبيرا فى زيادة الدخل وتنمية الموارد عن طريق التسويق الرياضي والاعتماد على نظم وتكنولوجيا المعلومات وكذلك التواصل الإلكتروني بالبيئة الداخلية والخارجية لوضع خطة لتسويق تلك الامكانات بصورة تحقق أقصى استفادة اقتصادية ممكنة منها علماً بأن اذا تم تسويق تلك الامكانات والخدمات فأن ذلك سيعود على الاندية الرياضية بزيادة الدخل وأستثمار منشأتها بطريقة أمثل. ويمكن للتكنولوجيا الرقمية بجميع أشكالها وصورها أن تكون الجسر نحو المعرفة الجديدة، وإثراء العملية التسويقية، وتجديد النظم الادارية بشكل عام. وهذا ما دفع الباحث إلى دراسة العلاقة بين التحول الرقمي والتسويق الرياضي فى الاندية الرياضية بمحافظة القليوبية. أهمية البحث والحاجة اليه : وتبرز أهمية هذا البحث والحاجة إليه، فيما يلى:- اولاً : الاهمية العلمية : تتضح الاهمية العلمية للبحث كونه محاولة متواضعة لدراسة علاقة التحول الرقمي بالتسويق الرياضي بالأندية الرياضية، كما يعتبر تقييم مستوى عملية التسويق الرياضي بالأندية المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات من الموضوعات الجديدة على المكتبة العربية بالإضافة الى انه يمكن الاستفادة من نتائج البحث في مؤسسات اخرى. ثانياً : الاهمية التطبيقية : كما ان للبحث أهمية تطبيقية لكونها تتناول موضوع حيوي وهو التحول الرقمي، فالتغيرات التكنولوجية الكبيرة فرضت تحدياً كبيراً أمام الدول النامية، وبالتالي أصبح قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات القطاع الاكثر نمواً على مستوى العالم، ولتحقيق النمو الاقتصادي ومواجبة التنافس العالمي للتسويق الرياضي يستوجب تبنى الحلول الرقمية والتحول التكنولوجي العالمي، ويمكن بيان أثر ذلك التحول من خلال دراسة التحول الرقمي في الاندية الرياضية وعلاقته بعملية التسويق الرياضي الذى يعتبر من أكثر العمليات الادارية المرتبطة بمصادر الدخل المالي للأندية الرياضية. هدف البحث : يهدف البحث إلى التعرف على التحول الرقمي وعلاقته بالتسويق الرياضي في الاندية الرياضية وذلك من خلال التعرف علي : 1- الواقع الفعلي لتواجد متطلبات عملية التحول الرقمي بالأندية الرياضية بمحافظة القليوبية. 2- عملية التسويق الرياضي بالأندية الرياضية بمحافظة القليوبية. 3- طبيعة العلاقة بين التحول الرقمي والتسويق الرياضي بالأندية الرياضية بمحافظة القليوبية

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus