You are in:Home/Publications/الميزة التنافسية وعلاقتها بالسمات الشخصية لمعلمي السباحة ببعض الأندية الرياضية بمحافظة القليوب

Dr. Mohamed AHMED MANSOR :: Publications:

Title:
الميزة التنافسية وعلاقتها بالسمات الشخصية لمعلمي السباحة ببعض الأندية الرياضية بمحافظة القليوب
Authors: محمد أحمد منصور
Year: 2022
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Mohamed AHMED MANSOR_7.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

" الميزة التنافسية وعلاقتها بالسمات الشخصية لمعلمي السباحة ببعض الأندية الرياضية بمحافظة القليوبية" ا.م.د/ محمد عبد الكريم نبهان م.د/ محمد احمد منصور مقدمة ومشكلة البحث: تعتبر الميزة التنافسية عنصر تفوق للمؤسسة، يتم تحقيقه في حالة اتباعها لإستراتيجية معينة للتنافس، كما تعرف بأنها: قدرة المؤسسة على صياغة وتطبيق الإستراتيجيات التي تجعلها في مركز أفضل ، بالنسبة للمؤسسات الأخرى العاملة في نفس النشاط، وكذلك: مجال تتمتع فيه المؤسسة بقدر أعلى من قدرة منافسيها في استثمار مواردها المادية أو البشرية، فقد تتعلق بالجودة التكنولوجية ،والقدرة على خفض التكلفة ، والكفاءة التسويقية والابتكار والتطوير المستمر، وتميز في الفكر الإداري ، ووفرة في الموارد المالية أو امتلاك موارد بشرية مؤهلة وتسعى المؤسسات بصفة عامة والتربوية منها بصفة خاصة إلى البقاء والاستمرار في النشاط والنمو، ولن يكون لها ذلك إلا إذا امتلكت مزايا تنافسية تميزها عن غيرها من المؤسسات، وتكسب من خلالها رضا الطلاب ، فالميزة التنافسية هي عنصر التفوق الذي يميز المؤسسة عن المنافسين. ويري شادي حميدات (2014م) أنه تعد الميزة التنافسية هدًفا رئيًسا لجميع المنظمات على اختلافها تسعى إلى تحقيقه بهدف الديمومة والاستمرار في سوق يتسم بالتغيير والتطوير المتسارع والمستمر، وفى ظل المنافسة الناتجة عن انفتاح السوق العالمي لجميع المنتجات من كافة الدول، الأمر الذي جعل المنظمات تتسابق فيما بينها لإيجاد وتكوين ميزة تنافسية تتميز بها عن نظيراتها من المنظمات المشابهة سواًء أكان ذلك على المستوى المحلى أم الدولى. (5: 264) ويري ايمن ابراهيم السيد (2010م) التنافسية على مستوى القطاع هى عملية يهدف من خلالها القطاع إلى الحفاظ على استمرارية متحصلاته خلال الزمن، أو زيادة حصته السوقية، وذلك دون تخفيض للأسعار أو تحمل للخسائر، ولكن من خلال إتباع استراتيجيات تركز على التنافس إما من جانب النفقات، وأما من جانب إختلاف وتميز المنتج وجودته(29)، والقطاع التنافسى هو القطاع الذى مؤسساته تحسن من أدائها من خلال زيادة الإنتاجية بإبداعات تكنولوجية وإدارية وتقدم جودة أفضل أو منتجات وخدمات بأسعار أقل، ولهذا تشهد منتجاتها إقبالاً متزايدا. (3 : 7) ويرى محمد حسن علاوى ( 1997م) ان علم النفس يعتبر من أهم العلوم التى تؤثر بصورة إيجابية على العملية التدريبية بالنسبة للفرد الرياضى ، فهو أحد العلوم الإنسانية التى تبحث فى تكوين النفس البشرية للتعرف على دوافع سلوكه وقدراته لمساعدته على تحديد أسلوب حياته ، وحل مشكلاته وما يكون وراء هذا السلوك من دوافع واستعدادات، حيث أن شخصية الفرد ما هى إلا مجموعة من السمات النفسية التى تميزه عن غيره من الأفراد0(10: 26) ويشير فرج عبدالحميد توفيق ( 1997م ) ان دراسة الخصائص النفسية تعتبر من أكثر الموضوعات أهمية فى مجال علم النفس فالخصائص البدنية والنفسية الفريدة والمواهب التى يتميز بها الرياضيون تدعو العديد من المهتمين بدراسة السلوك فى المجال الرياضى فى محاولة للتعرف على الخصائص النفسية لهؤلاء الرياضيين0(6: 176) ويشير أسامة كامل راتب( 1999 م) تعتبر السباحة إحدى أنواع الرياضات المائية التي تستغل الوسط المائي كوسيلة لتحريك الجسم البشرى خلاله عن طريق كلا من حركات الذراعين والرجلين والجذع بغرض الارتقاء بكفاءة الإنسان في جوانب مختلفة من الناحية البدنية و المهارية والنفسية والاجتماعية والعقلية.( 1 :7) ويشير امين انور الخولى ( 1995م) وقد حفلت السنة النبوية الشريفة بالمواقف والوقائع والأحداث والأقوال التي تشهد بمكانة الرياضة بشكل عام والسباحة بشكل خاص حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " حق الولد على الوالد أن يعلمه الكتابة والسباحة والرمي "صدق رسول الله صلى الله علية وسلم ولقد سار على نهجه الخلفاء الراشدين حيث يقول سيدنا عمر رضي الله عنه "علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل. (2 : 99) ويوكد لارسون Lawson. R(1991م) وكثيرا ما نجد أن مصطلح التعلم يستخدم في عبارات الحياة اليومية ويتصور الكثيرون أن لديهم فهما واضحا لمفهومه ومعناه ، ولكنة ليس من السهل تعريف التعلم تعريفا واضحا محددا يتفق عليه جميع علماء علم النفس وقد ساهم في خلق هذه الصعوبة عدة عوامل منها تنوع المواقف التعليمية وتنوع نتائج التعلم وتعددها ، إذ أننا لا نتعلم نوعا واحدا من السلوك ، وإنما نكتسب أنماطا كثيرة وهى تحتاج لعملية التعلم ( 14 : 333 ) ويشير محمد حسن علاوى (1994م) ويسود التعلم كل أنواع النشاط البشرى تقريبا حتى أنه لا يكاد يخلو نمط من أنماط السلوك من نوع ما من التعلم ( 9: 6) يشير محمد عبد الغنى (1993م) إلى أن عملية التعلم عبارة عن دخول الجديد إلى حياة الإنسان وسلوكه أو حدوث تغيير أو تعديل في هذا السلوك ،كما تشكل عملية تعلم المهارات الحركية أهمية كبرى في دروس التربية الرياضية والعملية التعليمية بهدف اكتساب الفرد للمهارات الحركية وإتقانها بحيث يمكن استخدامها بصورة جيدة واقتصادية كبيرة . ( 8 : 124) ويرى محمد على القط(1999م) أن السباحة تعتبر في مقدمة المهارات الحركية عامة والرياضة خاصة في المجال التعليمي التي يفضل التعلم فيها خلال مرحلة سنية معينة حيث القدرة على السرعة واكتساب وتعلم الكثير من المهارات الحركية في وقت قصير بالمقارنة بمراحل النمو الأخرى وعلى ذلك فلابد أن يكون لدى المتعلم درجة الإقبال والحماس والمثابرة على التعلم والتدريب وبذل الجهد والتغلب على العقبات وسرعة التقدم ، ومن ثم دور المعلم الناجح في الدافعية لدى المتعلمين . ( 12 : 13) ويوكد محمد على القط (1998م) وتهدف السباحة التعليمية إلى اكتساب الفرد مهارات وطرق السباحة المختلفة في ضوء مبدأ الترويح والأمن والسلامة ، كما أنها المرحلة الأولى للانتقال للتدريب للوصول إلى المستويات المتقدمة , ويعتبر العصر الحديث هو العصر الذهبي الذي تضاعف فيه الاهتمام بالسباحة حيث احتلت السباحة مكانا مرموقا بين الرياضات الاولمبية مما أدى إلى انتشارها في كثير من الدول المتقدمة . (11 : 17 – 21 ) وتضح المشكلة فى انه من خلال عمل الباحثان احداهما عضو هيئة تدريس واخصائي ومعد نفسي ببعض الاندية الرياضية والاخر عضوهيئة تدريس ومدرب سباحة لاحظ الاتى أنه يتطلب تطوير قدرات معلمى السباحة وذلك للأستمرار في القدرة علي التنافس بالنسبة للأنشطة الرياضية عامة ومعلمى رياضة السباحة بشكل خاص وان يكون لديهم الرغبة فى الابداع والتقدم بالاضافة الى توافر السمات النفسية التى قد توهله ان يكون معلم سباحة جيد لذا سعى الباحث الى اجراء البحث ل " الميزة التنافسية وعلاقتها بالسمات الشخصية لمعلمي السباحة ببعض الأندية الرياضية بمحافظة القليوبية" اهداف البحث : يهدف البحث الى التعرف على " الميزة التنافسية وعلاقتها بالسمات الشخصية لمعلمي السباحة ببعض الأندية الرياضية بمحافظة القليوبية" من خلال :- 1- التعرف علي مستوي الميزة التنافسية لاكاديميات السباحة باندية محافظة القليوبية 2- التعرف علي السمات الشخصية لمعلمي السباحة باكاديميات السباحة باندية محافظة القليوبية 3- التعرف علي العلاقة بين الميزة التنافسية والسمات الشخصية لمعلمي السباحة باكاديميات السباحة باندية محافظة القليوبية تساؤلات البحث: 1- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوي الميزة التنافسية لاكاديميات السباحة باندية محافظة القليوبية من وجهة نظر معلمي السباحة. 2- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوي السمات الشخصية لمعلمي السباحة باندية محافظة القليوبية. 3- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوي الميزة التنافسية لاكاديميات السباحة باندية محافظة القليوبية من وجهة نظر معلمي السباحة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus