You are in:Home/Publications/تحليل سلسلة النوريد كأداه للحد من مخاطر عقود التكلفة المستهدفة لقطاع البناء والتشييدفى مصر (دراسة اختبارية)

Dr. mohamed abd allah zaki :: Publications:

Title:
تحليل سلسلة النوريد كأداه للحد من مخاطر عقود التكلفة المستهدفة لقطاع البناء والتشييدفى مصر (دراسة اختبارية)
Authors: محمد عبد الله
Year: 2022
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper mohamed abd allah zaki_48.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى تحديد دور تحليل سلسلة التوريد كأداة للحد من مخاطر عقود التكلفة المستهدفة في قطاع البناء والتشييد في مصر. وقد قام الباحث بإجراء دراسة اختبارية على عينة مكونة من 15 شركة ضمن مؤشر EGX 100 وموزعة على قطاع العقارات وقطاع المقاولات والإنشاءات الهندسية، وتوصل إلى النتائج التالية: 1- أن هناك العديد من المخاطر المتعلقة بتقدير تكاليف عقود التكلفة المستهدفة في شركات المقاولات. 2- أن تحليل سلسلة التوريد يحقق مزايا عديدة من شأنها الحد من مخاطر عقود التكلفة المستهدفة وبالتالي دعم الميزة التنافسية لشركات المقاولات والمحافظة علي مركزها التنافسي في البقاء والاستمرار، ولذلك لابد من تفعيل دور تحليل سلسلة التوريد للاستفادة من هذه المزايا. 3- تتمثل المتطلبات الأساسية للإطار المقترح بهدف تفعيل دور تحليل سلسلة التوريد في الحد من مخاطر عقود التكلفة المستهدفة فيما يلي: ‌أ) الشراكة الاستراتيجية مع الموردين. ‌ب) إدارة العلاقات مع العميل. ‌ج) تبادل المعلومات بين أعضاء سلسلة التوريد. ‌د) جودة المعلومات المتبادلة. ‌ه) وجود قسم مستقل مسئول عن أنشطة التوريد. ¬ بينما تتمثل خطوات تطبيق الاطار المقترح في: 1- تجزئة مراحل سلسلة التوريد إلى أنشطة. 2- تحديد أنشطة سلسلة التوريد. 3- تحديد الموارد المطلوبة لأداء أنشطة سلسلة التوريد. 4- تحديد تكاليف أنشطة سلسلة التوريد. 5- تتبع أثر تكاليف الأنشطة في مخرجات سلسلة التوريد. 6- التحلــــيل والمحــــاكــــاة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus