استهدفت الدراسة بشكل أساسي رصد واقع رأس المال البشري في مصر خلال الفترة (1990-2020) في ضوء المؤشر المقترح لرأس المال البشري. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، تبنت الدراسة مفهوماً ديناميكياً لرأس المال البشري، ينظر إليه من خلال خمسة أبعاد، وهي: التعليم، والمعرفة والحصول على المعلومات، والصحة، والتوظف، والثقافة والترفيه، تتضمن كل منها مجموعة من المؤشرات التفصيلية. وذلك من خلال بناء مؤشر مركّب لرأس المال البشري كمتوسط حسابي بسيط للأدلة الفرعية، والمحددة بدليل التعليم، ودليل المعرفة والحصول على المعلومات، ودليل الصحة، ودليل التوظف، ودليل الثقافة والترفيه. وبحساب مؤشر رأس المال البشري في مصر، يتضح وجود عدة تحديات أدت إلى إنخفاض قيمة مؤشر رأس المال البشري ليسجل في المتوسط نحو (0.384) خلال الفترة (1990- 2020)، أهمها: انخفاض جودة التعليم، وانتشار الأمية المعلوماتية والتكنولوجية، وعدم تناسب التمويل المتاح لقطاع الصحة مقارنة بالمعايير الدولية، وارتفاع معدلات البطالة، وارتفاع نسبة العمالة المعرضة للخطر، وأخيراً ضعف آليات تمويل الخدمات الثقافية والترفهيه، فضلاً عن التقاوت في إتاحة هذه الخدمات. وفي ضوء ذلك، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات بهدف تحسين الوضع النسبي لرأس المال البشري في مصر، والتي يتوقف نجاحها في المقام الأول على التغلب على تحديات رأس المال البشري. |