تعتبر المراكز التجاريه من العناصر التي تلعب دورا هاما في حياه الأفراد لتوفيرها إحتياجاتهم الماديه والمعنويه وخاصه مع الاتجاه الحديث لتصميم المراكز التجاريه التي تضم العديد من الأنشطه الترفيهيه والإجتماعيه بجانب التسوق مما جعلها العامل الأساسي في نجاح أو فشل المركز التجاري.
فالمركز التجاري هو المكان الذي به اكبر تركيز للنشاط التجاري من حيث حركه البضائع و المستهلكين. وقد تطور المركز التجارى المعاصر تطور كبير من حيث الإستعمالات والوظائف حيث لم يعد مقتصر على النشاط التجارى فقط كما كان فى السابق ولكن أصبح الأن يضم العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية التى أدت على ظهور عناصر وظيفية جديدة.
تاثرت المراكز التجارية بأبعاد وقوى خارجية عديدة حتى أصبحت تأخذ أنماط متعددة ومختلفة المساحات والاحجام حيث تدرجت فى المساحات والعناصر الوظيفية. وبمجرد النظر فى المراكز التجارية وتطورها على مر العصور نجد أنها فى السابق كانت وظيفتها الأنشطة التجارية البيع والشراء فقط والأن أصبحت المراكز التجارية تتسم بالأبعاد الترفيهية الجاذبة لأعداد كبيرة من المستخدمين وظهرت ايضا العديد من العناصر الوظيفية المستحدثة سواء داخل المبنى أو خارجه.
لا شك أن هناك تغيرات كثيرة قد حدثت في طبيعة الحياة في المدينة مصاحبة لثورة المعلومات و ثورة الاتصالات و الوسائط المسموعة والمرئية و التي لا يمكن تجاهلها في دراسة المراكز التجارية والتي ظهرت بشكل واضح فى بدايات القرن الحادى والعشرين. ويناقش هذا البحث تأثير الأبعاد التكنولوجيا التى أثرت بشكل واضح فى المراكز التجارية. |