سلوك العناصر الانشائية المركبة الاسمنتية المسلحة
يهدف هذا البحث الى دراسة التطوير للمركبات الاسمنتية (ECC) من ناحية تحسينه الاجهاد، والليونة، وقدرة تبديد الطاقة، ومتانة المكونات عند مقارنتها بالخرسانة المسلحة التقليدية. تم عمل تطوير للنمذجة العددية باستخدام برامج التحليل اللاخطى والتحقق من صحة النمذجة والتحليل الإنشائي لكمرات PVA-ECC. تم حساب قيم اجهادات الانحناء والقص للكمرات المستخدم بها المركبات الاسمنية البوليميرية PVA-ECC حيث اشارت نتائج الدراسة العددية إلى أن كمرات PVA-ECC تتمتع بقدرة قص جيدة يمكن ان تساعد على تقليل تسليح القص في العناصر الهيكلية. وبالتالي فإن PVA-ECC فعال للعناصر الهيكلية لمقاومة الأحمال الزلزالية. علاوة على ذلك، يتم زيادة الحمل الأقصى مع زيادة نسبة التسليح الطولي ومع زيادة إجهاد الخضوع. ومن ناحية أخرى، يقل الحمل الأقصى مع زيادة نسبة بحر القص الى عمق القطاع (S/d) و ايضا تتناسب طرديا مع نفس النسبة قيم الترخيم فى منتصف البحر في كل حالات الدراسة. تنخفض جسائة عناصر PVA-ECC مع زيادة النسبة (S/d) وتزداد قليلاً مع زيادة نسب التسليح الطولى. كما أن هناك اختلافات طفيفة في الصلابة عند تغيير إجهاد الخضوع لحديد التسليح.
|