You are in:Home/Publications/فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الانتماء لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

Prof. Mostafa Ramadan Mazloom :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الانتماء لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية
Authors: مجلة كلية التربية جامعة بنها
Year: 2012
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Mostafa Ramadan Mazloom_Mentoring program.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

¬مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي لتنمية الانتماء لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية والتحقق من جدواه في تنمية الانتماء، بالإضافة إلى استجلاء الإطار النظري لمفهوم الانتماء وتكونت عينة الدراسة من (24) تلميذًا وتلميذة بالصفين الخامس والسادس الابتدائي بمدرسة الشهيد أسامة نصار الابتدائية بقها، محافظة القليوبية، متوسط أعمارهم (10.916) سنة بانحراف معياري قدره (0.439)، ومن الحاصلين على درجات منخفضة على مقياس الانتماء للأطفال، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ذكور وقوامها (12) تلميذاً والأخري إناث وقوامها (12) تلميذة. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الانتماء للأطفال من إعداد الباحث، والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحث. وكشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية الانتماء لدي التلاميذ من الجنسين بعد تطبيق البرنامج مباشرة وفي المتابعة. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في الانتماء بعد تطبيق البرنامج، وكذلك بعد فترة المتابعة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus