فعالية برنامج إرشادي أكاديمي في تنمية دافع
الإنجاز لدي عينة من طلبة الجامعة(*)
إعــداد د/ مصطفى على رمضان مظلوم
مدرس الصحـــة النفسيــة
كلية التربية ببنها
مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي أكاديمي لتنمية دافع الإنجاز لدي عينة من طلبة الجامعة والتحقق من جدواه في تنمية دافع الإنجاز. وتكونت عينة الدراسة من (12) طالبًا وطالبة بكلية التربية ببنها، الفرقة الثانية (عام، أساسي) متوسط أعمارهم (18.59) سنة، بانحراف معياري قدره (0.25)، ومن الحاصلين على درجات منخفضة في دافع الإنجاز. وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ذكور وقوامها (6) طلاب والأخري إناث وقوامها (6) طالبات. واشتملت أدوات الدراسة على اختبار الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين لهيرمائزHesnane تعريب وتقنين فاروق موسي (1991)، وبرنامج إرشادي أكاديمي من إعداد الباحث. وكشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي الأكاديمي في تنمية دافع الإنجاز لدي مجموعتي عينة الدراسة من الطلاب والطالبات بعد تطبيق البرنامج، وفي المتابعة. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين مجموعة الطلاب ومجموعة الطالبات في دافع الإنجاز بعد تطبيق البرنامج والمتابعة.
|