You are in:Home/Publications/فعالية برنامج إرشادي لخفض الضغوط النفسية لدي الأمهات وأثره في توافق أطفالهن ضعاف السمع

Prof. Mostafa Ramadan Mazloom :: Publications:

Title:
فعالية برنامج إرشادي لخفض الضغوط النفسية لدي الأمهات وأثره في توافق أطفالهن ضعاف السمع
Authors: مجلة كلية التربية بطنطا، 1 (31)، 101-156
Year: 2002
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

فعالية برنامج إرشادي لخفض الضغوط النفسية لدي الأمهات وأثره في توافق أطفالهن ضعاف السمع(*) إعــداد د/ مصطفى على رمضان مظلوم مدرس الصحـــة النفسيــة كلية التربية ببنها مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي لخفض الضغوط النفسية لدي الأمهات والتحقق من جدواه في خفض الضغوط لديهن هذا من ناحية. ومدي انعكاس ذلك على توافق أطفالهن ضعاف السمع من ناحية أخري. وتكونت عينة الدراسة من (10) أمهات وأطفالهن ضعاف السمع وعددهم (10) أطفال بمدرسة الأمل الابتدائية للصم وضعاف السمع بمدينة بنها في محافظة القليوبية. ويتراوح أعمار الأمهات بين (30-45) عاما بمتوسط عمري قدره (38.86) سنة، وانحراف معياري قدره (4.71)، ويبلغ مستوي تعليمهن بين الابتدائية والثانوية أو الدبلوم الفني، وهن من الحاصلات على درجات مرتفعة على مقياس الضغوط النفسية وهذه المجموعة هي التي يُقدم إليها البرنامج الإرشادي. أما أطفالهن فيتراوح أعمارهم بين (9-12) عامًا بمتوسط عمري قدره (10.44) سنوات، وانحراف معياري قدره (0.82)، ولديهم فقد سمعي يتراوح بين (41-55) ديسيبل، ويرتدون أداة معينة، ومن الحاصلين على درجات منخفضة على قائمة تقدير التوافق. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الضغوط النفسية من إعداد كل من عبد العزيز الشخصي وزيدان السرطاوي (1998) وقائمة تقدير التوافق للأطفال الصم لراسل تعريب وتقنين عبد الوهاب كامل (1985). ونظرًا إلى أن القائمة استخدمت في صورتها العربية على عينة من الأطفال الصم عام 1985، فقد عمد الباحث إلى إعادة تقنينها على عينة من الأطفال الصم وضعاف السمع – والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحث. وكشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي في خفض الضغوط النفسية لدي الأمهات بعد تطبيق البرنامج مباشرة وفي فترة المتابعة الأمر الذي أدي إلى تحسين التوافق لدي أطفالهن ضعاف السمع.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus