الذكاء الانفعالي لدي المشاغبين وأقرانهم ضحايا
المشاغبة في البيئة المدرسية(*)
إعــداد د/ مصطفى على رمضان مظلوم
مدرس الصحـــة النفسيــة
كلية التربية ببنها
مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الانفعالي وسلوك كل من المشاغبين والضحايا داخل إطار البيئة المدرسية، والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث المشاغبين في الذكاء الانفعالي، والفروق بين الذكور والإناث الضحايا في الذكاء الانفعالي، فضلاً عن الفروق بين الذكور المشاغبين، والذكور الضحايا في الذكاء الانفعالي، والفروق بين الإناث المشاغبات والإناث الضحايا في الذكاء الانفعالي. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة بالصف الأول الثانوي بمدرستي بنها الثانوية بنين، والشيماء الثانوية بنات بمحافظة القليوبية، منهم (15طالباً، 15طالبة) من الحاصلين على درجات مرتفعة على مقياس سلوك المشاغبة، و(15 طالباً، 15طالبة) من الحاصلين على درجات مرتفعة على مقياس ضحايا مشاغبة الأقران، ومتوسط أعمارهم (15.613)، بانحراف معياري قدره (0.447). واشتملت أدوات الدراسة على مقياس سلوك المشاغبة من إعداد الباحث، ومقياس ضحايا مشاغبة الأقران من إعداد الباحث، ومقياس الذكاء الانفعالي من إعداد الباحث. وكشفت نتائج الدارسة عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب والطالبات المشاغبين على مقياس سلوك المشاغبة، ودرجاتهم على مقياس الذكاء الانفعالي وأبعاده. ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب والطالبات الضحايا على مقياس ضحايا مشاغبة الأقران، ودرجاتهم على مقياس الذكاء الانفعالي وأبعاده. كذلك جاءت نتائج الدراسة لتكشف عن عدم وجدود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب المشاغبين، ومتوسطات درجات الطالبات المشاغبات على مقياس الذكاء الانفعالي وأبعاده، وكذلك بين متوسطات درجات الطلاب الضحايا، ومتوسطات درجات الطالبات الضحايا على مقياس الذكاء الانفعالي وأبعاده.
|