تهدف الدراسة الحالية إلي: معرفة العلاقة بين الذكاء الوجداني ومصدر الضبط الداخلي والخارجي لطفل الروضة ، وما هي مكونات الذكاء الوجداني المنبئة بمصدر الضبط الداخلي والخارجي لطفل الروضة ؟
بلغت العينة الأساسية للدراسة الحالية (325) طفلاً من الجنسين(170ذكراً- 155 أنثي) من أطفال الروضة الذين تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات الملتحقين ببعض المدارس الحكومية والتجريبية التابعة لمدينة بنها .
ولقد أشارت النتائج إلي وجود علاقة إرتباطية موجبة بين مصدر الضبط الداخلي وكل من ( فهم الانفعالات – إدراك الانفعالات – إدارة الانفعالات ). كما أشارت النتائج إلي وجود علاقة إرتباطية سالبة بين مصدر الضبط الخارجي وكل من ( فهم الانفعالات – إدراك الانفعالات – إدارة الانفعالات ) كما أوضحت النتائج أيضاً إلي أنه يمكن التنبؤ بمصدر الضبط الداخلي لطفل الروضة من خلال مكونات الذكاء الوجداني (إدارة الانفعالات – إدراك الانفعالات – فهم الانفعالات) كما أنه يمكن التنبؤ بمصدر الضبط الخارجي في ضوء مكونات الذكاء الوجداني ( فهم الانفعالات – إدراك الانفعالات- إدارة الانفعالات ) وهي مرتبة تنازلياً حسب ما حققته نتائج (ف) في الدراسة الحالية.
|