هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم التدريب علي اليقظة العقلية ومعرفة فاعليتها فى التخفيف من اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عينة من المراهقين ، واستمرار فاعليتها، وكذلك التعرف على أهدافه وفنياته وخصائصه باعتباره منحى علاجياً جديداً على الساحة النفسية، وتتكون أدوات الدراسة من مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (إعداد الباحثة )وبرنامج التدريب علي اليقظة العقلية (إعداد الباحثة) ، وتم استخدم اختبار ويلكوكسون للدالة الإحصائية Wilcoxon Signed Test،وتكونت عينة الدراسة من(10) طلاب من الذكور المراهقين ممن يعانون من اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ممن يدرسون بالصف الثانى الإعدادى بمدرسة مصر الإعدادية ، وتترواح أعمارهم من (13-15) عامًا ، بمتوسط عمرى (13.800) عامًا ، وانحراف معيارى (0,632) وقد جاءت النتائج لتوضح وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ورتب المجموعة الضابطة علي مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بعد تطبيق البرنامج التدريبى مباشرة ، وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات القياسين :البعدى ، وما بعد المتابعة للمجموعة التجريبية علي مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. |